كتاب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (اسم الجزء: 3)

وَعَرَفَ حُدُودَهُ وَتَحَفَّظَ بِمَا يَنْبَغِي لَهُ أنْ يَتَحَفَّظَ، كفَّرَ مَا قَبْلَهُ" (¬1).

5 - باب ما جاء في السحور
880 - أخبرنا أحمد بن أبي الحسن بن أبي الصغير (¬2) بمصر،
حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا إدريس بن يحيى، عن عبد الله بن إدريس، عن عبد الله بن عياش بن عباس، عن عبد الله بن سليمان الطويل عن نافع.
عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ" (¬3).
¬__________
=وسارعنا فخطأنا رواية ابن حبان التي فيها "قرط" عند الحديث (1058) في مسند أبي يعلى 2/ 322. وقد جاءت في الأصلين "عبد الله بن قرط"، نسأل الله السداد.
(¬1) إسناده جيد عبد الله بن قرط- أو قريط- ما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان، والحديث في الإحسان 5/ 182 - 183 برقم (3424)، وقد تصحفت فيه "قرط" إلى "قرظ".
وأخرجه أبو يعلى في المسند 2/ 322 برقم (1058) من طريق عبد الله بن عمر ابن أبان، حدثنا عبد الله بن المبارك بهذا الإِسناد. وهناك استوفينا تخريجه.
ونضيف هنا أن البيهقي أخرجه في الصيام 4/ 304 باب: في فضل شهر رمضان، من طريق ... عبدان، أنبأنا عبد الله بن المبارك، به. وعنده "عبد الله بن قرط".
(¬2) في الإِحسان أحمد بن الحسن وما وجدت له ترجمة لأعرف الصواب فيه.
(¬3) هذا إسناد لم أطمئن إليه لأحكم عليه، والذي نرجحه أن عبد الله بن إدريس مقحم فيه. والحديث في الإحسان 5/ 194 برقم (3458) وعنده: "أحمد بن الحسن " بدل "أحمد بن أبي الحسن". =

الصفحة 181