كتاب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (اسم الجزء: 3)

33 - ياب في الميت يسمع ويسأل
777 - أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير بتستر، حدثنا محمد بن عبد الله المُخرَّمِيّ، حدثنا وكيع، عن سفيان الثوري، عن السدي، عن أبيه.
¬__________
=وأخرجه أحمد 6/ 105 من طريق أبي سعيد قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد ابن عبد الرحمن بن أبي الرجال قال: سمعت أبا الرجال يحدث عن عمرة، به. وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" 7/ 95، والخطيب في "تاريخ بغداد" 12/ 106 من طريقين عن أبي الرجال، عن أمه عمرة، به.
وأخرجه عبد الرزاق برقم (6258) من طريق معمر، عن سعيد بن عبد الرحمن الجحشي، عن عمرة، عن عائشة ... وهذا إسناد صحيح، سعيد بن عبد الرحمن ابن جحش ترجمه البخاري في الكبير 3/ 492 ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 4/ 39، وقال النسائي: "لا بأس به"، ووثقه ابن حبان.
وأخرجه أحمد 6/ 100 من طريق محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن محمد ابن عبد الرحمن الأنصاري قال: قالت لي عمرة: "أعطني قطعة من أرضك أدفن فيها فإني سمعت عائشة تقول: كسر عظم الميت، مثل كسر عظم الحي. قال محمد:
وكان مولى من أهل الفدينة يحدثه عن عائشة ... موقوفاً، ثم قال محمد: "وكان
مولى من أهل المدينة يحدثه عن عائشة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وقد قدمنا غير مرة أن وقف الحديث لا يضر إذا كان من رفعه ثقة، وقد رفعه أكثر من ثقة كما تقدم.
وأخرجه الدارقطني 3/ 188 - 189 برقم (314) من طريق زهير بن محمد، عن إسماعيل بن أبي حكيم، عن القاسم، عن عائشة، به مرفوعاً.
وهو من بلاغات مالك في الجنائز (45) باب: ما جاء في الاختفاء، عن عائشة. ومن طريق مالك هذه أخرجه البيهقي 4/ 58.
وقال الزرقاني في "شرح الموطأ" 2/ 291: " ...... وهذا جاء مرفوعاً. أخرج أحمد، وأبو داود، وابن ماجة عن عائشة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كسر عظم الميت ككسر عظم الحي)، حسنه ابن القطان، وقال ابن دقيق العيد: على شرط مسلم، ورواه القضاعي من وجه آخر عنها وزاد: في الإثم. وأخرجه ابن ماجه أيضاً من حديث =

الصفحة 51