كتاب موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ت حسين أسد (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= وقال ابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" ص (65):" حصين بن عبد الرحمن، الثقة المأمون، من كبار أصحاب الحديث، وهو أبو الهذيل السلمي. قاله أحمد، ويحى".
وقال ابن عدي في كامله 2/ 805: "ولحصين بن عبد الرحمن أحاديث، وأرجو أنه لا بأس به".
وقال العقيلي في "الضعفاء الكبير" 1/ 314: "حدثنا محمد قال: حدثنا الحسن، قلت لعلي: حصين؟. قال: حصين حديثه واحد، وهو صحيح. قلت: فاختلط؟. قال: لا، ساء حفظه، وهو على ذاك ثقة.
قال الحسن: سمعت يزيد بن هارون يقول: اختلط".
وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" 1/ 552 بعد أن أورد الكثير مما سبق: "وذكره البخاري في كتاب الضعفاء، وابن عدي، والعقيلي، فلهذا ذكرته، وإلا فهو من الثقات". ولم يذكره البخاري في الضعفاء.
وقال الذهبي في كاشفه: "ثقة، حجة"، هكذا على الإطلاق.
وقال الفسوي في "المعرفة والتاريخ" 3/ 93: "وقال: حدثنا سفيان، عن حصين ابن عبد الرحمن، متقن، ثقة، كوفي، كان يكون بواسط".
وقال الأبناسي في كتابه (الشذا الفياح) في النوع الثاني والستين: " ... كنيته أبو الهذيل، وروايته في الكتب الستة، وليس لغيره من بقية الأربعة المذكورين في شيء من الكتب الستة، وإنما ذكرهم المزي في (التهذيب) للتمييز. وهذا ثقة، حافظ، وثقة أحمد، وأبو زرعة، وابن معين، والعجلي، والنسائي في (الكنى)، وابن حبان، وغيرهم" ثمّ أورد ما قاله أبو حاتم، ويزيد بن هارون.
وقال الحافظ في "هدي الساري" ص (398): "متفق على الاحتجاج به، إلا أنه تغير في آخر عمره. وأخرج له البخاري من حديث شعبة، والثوري، وزائدة، وأبي عوانة، وأبي بكر بن عياش، وأبي كدينة، وحصين بن نمير، وهشيم، وخالد الواسطي، وسليمان بن كثير العبدي، وأبي زبيد عبثر بن القاسم، وعبد العزيز العمي، وعبد العزيز بن مسلم، ومحمد بن فضيل، عنه.
فأما شعبة، والثوري، وزائدة، وهشيم، وخالد، فسمعوا منه قبل تغيره. وأما حصين بن نمير فلم يخرج له البخاري من حديثه عنه سوى حديث واحد كما سنبينه بعد. =

الصفحة 7