كتاب النبأ العظيم

إنه كتاب "النبأ العظيم"1.
ن- الشيخ منصور الأحمد:
".... كثيرة هي الكتب المؤلفة حول القرآن الكريم تفسيرًا وأسباب نزول، وبيان إعجاز، ولكن كتاب "النبأ العظيم" على صغر حجمه يظل معلمًا بارزًا يقف شامخًا بين كل الدراسات القرآنية"2.
س- الشيخ عبد المعز خطاب:
"ولا أنسى كتاب «النبأ العظيم» للدكتور محمد عبد الله دراز الذي تناول «سورة البقرة» بعد أن مهد بالحديث عن القرآن، فكان هذا الكتاب فتحًا، ولا أظن عالمًا معاصرًا بلغ شأوه، والأجل لم يمهله ليستكمل هذا المنهج ويغطي كل سور القرآن"3.

ع- الدكتور محمد أمين أبو شهبة:
وحين تناول صديقنا الشيخ محمد أمين أبو شهبة الجانب البلاغي في "النبأ العظيم" في أطروحته للماجستير كتب ما نصه: "والدكتور محمد عبد الله دراز -رحمه الله- واحد من الذين قيضهم الله لخدمة بلاغة القرآن وبيان أسرار إعجازه، والرد على زعم أن القرآن ليس من عند الله، فقد سطر في ذلك الميدان صفحاتٍ بارزةً تعكس جهده البلاغي، وفكره البياني المتميز الجدير بالبحث والتقدير، ذلك أنه شغل بالبحث عن الخصائص البيانية التي انفرد بها القرآن وباين بها أسلوب البشر، وهو ما يعطي هذه الصفحات أهميتها، وعظمتها المستمدة من عظمة البحث في كتاب الله، فإذا انضاف إلى ذلك طبيعة الشيخ فكرًا، وذوقًا، وقدرة على الفهم والتحليل والمحاورة، فقد تجلت
__________
1 انظر كتابه: هكذا يحدثنا القرآن، دار القلم بالقاهرة.
2 كتاب في مقال مجلة البيان - العدد الثالث - ربيع الثاني/ 1407هـ.
3 عن مقدمة كتاب: تأملات ونظرات في سور القرآن 1991م - 1992م، مطبعة دار التأليف.

الصفحة 32