كتاب نجاح القاري شرح صحيح البخاري - كتاب الجنائز (اسم الجزء: 1)

١. جاء في نسخة الأم " كان ابن عمر - رضي الله عنهما - إذا كانت الجنازة صلى العصر، ثم قال: عجلوا بها قبل أن تطفل الشمس". وروى مالك عن محمد بن أبي حرملة أن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال وقد أُتي بجنازة بعد صلاة الصبح بغلس " (¬١).
أما في النسخة الثانية جاء" كان ابن عمر - رضي الله عنهما - قال وقد أُتي بجنازة بعد صلاة الصبح بغلس" (¬٢).
٢. جاء في نسخة الأم" فما تقولون في رجل مات فقام رجلان ذوا عدل، فقالا:. . . لانعلم إلا الخير، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: الجنة إن شاء الله، قال: فما تقولون في رجل مات فقام رجلان ذوا عدل فقالا لا نعلم خيرًا فقالوا: النار، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: مذنب والله غفور رحيم" (¬٣)
أما في النسخة الثانية جاء" فقام رجلان ذوا عدل فقالا لا نعلم خيرًا فقالوا النار قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مذنب والله غفور رحيم" (¬٤)
٣. جاء في نسخة الأم "وأخذ جريدة رطبة فشقها ثم جعلها على القبر، قالوا: يا نبي الله لم فعلت هذا؟ قال: ليخففن عنهما، قالوا: يا نبي الله حتى متى هما يعذبان: قال: غيب لا يعلمه إلا الله "
أما في النسخة الثانية "وأخذ جريدة رطبة فشقها ثم جعلها على القبر، قالوا: يا نبي الله حتى متى هما يعذبان، قال: غيب لا يعلمه إلا الله" (¬٥).
٤. جاء في نسخة الأم "عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال كان سبب موت أبي بكر وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كَمَد فما زال جسمه يذوب حتى مات وقيل كان سبب موته السم فقال ابن سعيد بإسناده عن ابن شهاب أن أبا بكر - رضي الله عنه -.
_________
(¬١) كما في نسخة الأم، المجلد السادس، لوحة رقم (١٨٥ ص).
(¬٢) كما في نسخة الثانوية، المجلد السادس، لوحة رقم (٨١ س).
(¬٣) كما في نسخة الأم، المجلد السادس، لوحة رقم (١٨٥ ص).
(¬٤) كما في نسخة الثانوية، المجلد السادس، لوحة رقم (١١٢ ص).
(¬٥) كما في نسخة الأم، المجلد السادس، لوحة رقم (٢٠٧ ص). ونسخة الثانوية، المجلد السادس، لوحة رقم (٩٠ ص).

الصفحة 104