كتاب نجاح القاري شرح صحيح البخاري - كتاب الجنائز (اسم الجزء: 1)

وأخذ عنه الحديث الشريف، وقرأ عليه (نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر) لابن حجر العسقلاني، وبعض الأجزاء من الجامع للإمام البخاري، كما نص على ذلك في نهاية رسالته (أجوبة يوسف أفندي زادة على عدة مسائل فيما يتعلق بوجوه القران) ناعتًا إياه بأرفع الدرجات والأوصاف: " وأما سندي في الحديث النبوي فإني قد قرأت على الأستاذ الفاضل والحبر الكامل الذي افترع بذكائه المفرط محذرات المعاني وأحكم بفطنته الباهرة قواعد المباني وشاع فضله بين الأماثل وذاع علمه بين الأفاضل الشهير بقَرَه خليل أفندي، تغمّده الله بغفرانه وصب عليه سجال رحمته وإحسانه" (¬١).
٣. علي المنصوري، وهو علي بن السيد بن عبدالله المنصوري المصري، شيخ القراء بالآستانة، توفي سنة (١١٣٤ هـ) (¬٢)، وهو من شيوخ الشارح في القراءات، وله مؤلفات كثيرة منها: ألفية في النحو، وتحرير الطرق والروايات فيما تيسر من الآيات في وجوه القراءات، وحل مجملات الطيبة في القراءات، وغيرها (¬٣).
٤. الشيخ إبراهيم أفندي، الشهير بخواجة مصاحب باشا، وقد أثنى عليه الشارح فقال: "بعدما قرأت العلوم العربية والفنون الأدبية على الأديب الكامل، العذب اللسان، الفصيح المنطق والبيان، الذي أحاديثه في التفسير مصابيح الأنوار، وذاته في التأويل مشكاة والأسرار، أعني به إبراهيم أفندي الشهير بخواجه باشا، بوّأه الله في الجنة حيث يشاء". فهو شيخه في العلوم العربية والفنون الأدبية، وقرأ عليه تفسير البيضاوي من أوله إلى نهاية آية الوضوء (¬٤).
٥. الشيخ سليمان الواعظ (¬٥).
_________
(¬١) مقدمة تحقيق أجوبة يوسف آفندي زادة على مسائل فيما يتعلق بوجوه القران (ص: ٣٠٨).
(¬٢) هدية العارفين (١/ ٧٦٥).
(¬٣) الأعلام للزركلي (٤/ ٢٩٢).
(¬٤) مقدمة تحقيق أجوبة يوسف آفندي زادة على مسائل فيما يتعلق بوجوه القران (ص: ٣١١).
(¬٥) ذكره المرادي في سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر (ص: ٨٨). ولم أقف على ترجمته في كتب المعاجم.

الصفحة 56