كتاب نجاح القاري شرح صحيح البخاري - كتاب الجنائز (اسم الجزء: 1)

حياته شيء يميز به عن غيره من عبادة وورع وجهاد وعلم فهو يذكره. ثمّ إذا ورد الراوي مرةً أخرى فهو يذكر كنيته واسمه وما يعرف به، ثمّ يشير إلى مكان أول مرة وَرَدَ ذِكْرُهُ فيه (¬١).
واعتمد في ترجمة الصحابة على كتاب" الاستيعاب في معرفة الأصحاب" لابن عبد البر (¬٢) و"معرفة الصحابة" لابن منده، (¬٣) كما اعتمد في الكلام على باقي الرجال في الغالب على "تهذيب الكمال" (¬٤) وأحيانًا على "تاريخ البخاري الكبير" (¬٥) و"الجرح والتعديل" (¬٦) لابن أبي حاتم.
٥.ومن منهجه أنه يهتمّ كثيرًا بالفرق بين نسخ البخاريّ ورواته، فمثلًا يقول: (حدثنا) وفي رواية: حدثني بالإفراد، أو يقول: (حدثنا) وفي رواية: أخبرنا (¬٧).
٦.عنايته باللغة والغريب: فاهتمامه انصبَّ في ضبط اللَّفظ الوارد في الباب، سواء اختلف رسمه بحسب الروايات التي انحدر منها، أو حركته بحسب اللغات التي رويت عن العرب، وهذا شأنه في
_________
(¬١) كما في (ص:٧٧٥).
(¬٢) وهو مطبوع بتحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤١٢ هـ - ١٩٩٢ م، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٣) وهو مطبوع بتحقيق: عامر حسن صبري، في مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة، الطبعة: الأولى، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٤) وهو مطبوع بتحقيق: د. بشار عواد معروف، في مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤٠٠ - ١٩٨٠. وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٥) طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان، في دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد - الدكن، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٦) طبع في مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن - الهند، دار إحياء التراث العربي -بيروت، الطبعة: الأولى، ١٢٧١ هـ ١٩٥٢ م، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٧) كما في (ص:٢٥١).

الصفحة 72