كتاب نجاح القاري شرح صحيح البخاري - كتاب الجنائز (اسم الجزء: 1)

٤.تفسير الماوردي = النكت والعيون للماوردي (ت: ٤٥٠ هـ). والشارح نقل عنه مرة واحدة حيث قال: " وقال الماوردي" (¬١).
٥.تفسير عبد الرزاق (ت: ٢١١ هـ). والشارح نقل عنه مرة واحدة حيث قال " وفي رواية عبد الرزاق عن معمر" (¬٢)
٦. تفسير عبد بن حميد (ت: ٢٤٩ هـ). والشارح نقل عنه مرة واحدة حيث قال " وأخرجه عبد بن حميد في تفسيره من وجه آخر " (¬٣).
٧.تفسير مجاهد (ت: ١٠٤ هـ). والشارح نقل عنه مرة واحدة حيث قال " وليس قوله ذنوبًا من التلاوة وإنما هو في تفسير مجاهد " (¬٤).
٨. تفسير مردويه (ت ٤١٠ هـ). وقد صرّح به الشارح أكثر من مرة بقوله: "أخرجه ابن مردويه في تفسيره " (¬٥).
٩.جامع البيان في تأويل القرآن، لابن جرير الطبري (ت: ٣١٠ هـ). والشارح ينقل عنه كثيرًا، فأحيانًا يقول: قال ابن جرير الطبري، وأحيانًا أخرى يقول: قال الطبري، وأحيانًا يصرح بأنه نقل عنه في تفسيره (¬٦).
_________
(¬١) كما في: (ص:٤٢٢). وقد طبع الكتاب بتحقيق الشيخ: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، في دار الكتب العلمية، - بيروت - لبنان. وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٢) كما في: (ص:٣٦٦). وقد طبع الكتاب بتحقيق الشيخ: د. محمود محمد عبده، في دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، سنة ١٤١٩ هـ. وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٣) كما في: (ص: ٥٤٠). وقد طبع قطعة من الكتاب في دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى (١٤٢٥ هـ -٢٠٠٤ م). وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٤) كما في: (ص:٤٣٣). وقد طبع الكتاب بتحقيق الشيخ: الدكتور محمد عبد السلام أبو النيل، في دار الفكر الإسلامي الحديثة- مصر، الطبعة: الأولى، (١٤١٠ هـ - ١٩٨٩ م). وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٥) كما في: (ص:٤٥٨). مخطوطته في حكم المفقود، لكن ينقل عنه السيوطي في الدر المنثور كثيرًا.
(¬٦) كما في: (ص: ٥٤٣). وقد طبع الكتاب عدة طبعات، منها طبعة العلامة: أحمد محمد شاكر، في مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، سنة (١٤٢٠ هـ)، وهو الذي اعتمدنا عليه.

الصفحة 76