كتاب نجاح القاري شرح صحيح البخاري - كتاب الجنائز (اسم الجزء: 1)

كُتُبُ المُوَطَّآتِ
١.الموطأ، للإمام: مالك بن أنس (ت: ٢٤٤ هـ)، والشارح ينقل عنه كثيرًا، وصرّح به في عدة مواضع بقوله: "وذكر مالك في الموطأ" (¬١)

كُتُبُ المعَاجِمِ
١.المعجم الكبير، للإمام: الطبراني (ت: ٣٦٠ هـ)، والشارح ذكره أكثر من مرة بأنه رواه في معجمه الكبير (¬٢).
٢.المعجم الأوسط، للإمام: الطبراني (ت: ٣٦٠ هـ). والشارح قد صرّح في أكثر من مرة بأنه رواه الطبراني في الأوسط (¬٣).

المُسْتَخْرَجَات
١.مستخرج أبي عوانة، للإمام: أبي عوانة الإسفراييني (ت: ٣١٦ هـ) (¬٤).
٢.مستخرج أبي نعيم على صحيح البخاري، للإمام ابن أبو نعيم (ت: ٤٣٠ هـ)، له مستخرج على صحيح البخاري، ومستخرج على صحيح مسلم، والثاني مطبوع، أما الأول، فلم أقف عليه. وقد أكثر النقلَ الشارحُ عنه، وقد صرح به في موضع بقوله: وهذا التعليق وصله أبو نعيم في المستخرج " (¬٥).
_________
(¬١) كما في (ص:٧٨١). وقد طبع الكتاب بتحقيق الأستاذ: محمد فؤاد عبد الباقي، في دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٥ م، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٢) وطبع الكتاب بتحقيق الشيخ: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة ابن تيمية -القاهرة، الطبعة الثانية، بدون تاريخ الطبع، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٣) وله عدة طبعات، منها طبعة بتحقيق الشيخ: طارق بن عوض الله، في دار الحرمين-القاهرة، سنة (١٤١٥ هـ)، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٤) وقد طبع بتحقيق: أيمن بن عارف الدمشقي، دار المعرفة-بيروت، الطبعة الأولى، سنة (١٤١٩ هـ)، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٥) كما في: (ص:٥٩٠)، المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم، وقد طبع بتحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، في دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٦ م. وهو الذي اعتمدنا عليه.

الصفحة 82