كتاب نجاح القاري شرح صحيح البخاري - كتاب الجنائز (اسم الجزء: 1)

٥.الغريبين في القرآن والحديث، للإمام: الهروي (ت: ٤٠١ هـ). وقد أكثر الشارح النقل عنه بقوله" وقال الهروي: في الغريبين" (¬١).
٦.الفائق في غريب الحديث والأثر، للإمام: الزمخشري (ت: ٥٣٨ هـ). وينقل عنه الشارح أحيانًا بقوله" وقيد الزمخشري في الفائق بالنصب " (¬٢).
٧.مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للإمام: القاضي عياض (ت: ٥٤٤ هـ). والشارح نقل عنه كثيرًا، لكنْ لم يصرح به (¬٣)
٨.مطالع الأنوار على صحاح الآثار، للإمام: ابن قُرْقُول (ت: ٥٦٩ هـ). وقد أكثر الشارحُ النقلَ عنه بعبارات مختلفة، يقول أحيانًا: " وفي المطالع"، وأحيانًا يقول: " قال ابن قرقول" (¬٤).
٩.النهاية في غريب الحديث والأثر، للإمام: ابن الأثير (ت: ٦٠٦ هـ). وقد أكثر جدًا الشارحُ النقلَ عنه بقوله " وقال صاحب النهاية " (¬٥).

شُرُوْحُ صَحِيْحِ البُخَارِيِّ
فقد ذكرنا في منهج الإمام البخاري في صحيحه عددا من شروحات صحيح البخاري، وهنا نذكر ما بقي مما نقل عنها الشارح، منها:
١.إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، للإمام: القسطلاني (ت: ٩٢٣ هـ). والشارح ينقل عنه أحيانًا، ويقول: " قال القسطلاني"، أو يقول: " ذكره الإمام القسطلاني" (¬٦).
_________
(¬١) كما في: (ص:٣٤٩). وقد طبع بتحقيق الشيخ: أحمد فريد، في مكتبة نزار الباز- الرياض، الطبعة الأولى، سنة (١٤١٩ هـ)، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٢) كما في: (ص:٥٠١). وقد طبع بتحقيق الشيخ: علي محمد البجاوي، في دار المعرفة-لبنان، الطبعة الثانية، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٣) كما في: (ص:٣٦٣). وقد طبع في دار النشر: المكتبة العتيقة ودار التراث، بدون تاريخ الطبع، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٤) كما في: (ص:٢٦٦). وقد طبع الكتاب في: مكتبة دار الفلاح- دولة قطر، الطبعة الأولى (١٤٣٣ هـ)، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٥) كما في: (ص:٦٦٠). وقد طبع في المكتبة العلمية- بيروت، سنة (١٣٩٩ هـ)، بتحقيق الشيخ: طاهر أحمد الزاوى، وهو الذي اعتمدنا عليه.
(¬٦) كما في: (ص:٩٠٧). وقد طبع الكتاب عدة طبعات، منها في المطبعة الكبرى الأميرية-مصر، الطبعة السابعة، سنة (١٣٢٣ هـ)، وهو الذي اعتمدنا عليه.

الصفحة 85