كتاب نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان (اسم الجزء: 1)

(والثاني) : أنه محمول على أن معناه أنه لا يجد من مشقته ما يجد غيره لأنه يألفه ويسهل عليه فيكون خبراً لا دعاءً، ومعناه لا صام صوماً يلحقه فيه مشقة كبيرة ولا أفطر بل هو صائم له ثواب الصائمين.
(والثالث) : أنه محمول على من تضرر بصوم الدهر أو فوّت به حقًّا.
فنهى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ابن عمرو بن العاص لعلمه بأنه يضعف عن ذلك، وأقرّ حمزة بن عمرو لعلمه بقدرته على ذلك بلا ضرر".
* قال الألباني في "إرواء الغليل" (4/116) : نرى أن صوم الدهر لا يشرع، ولو لم يكن فيها أيام العيد المنهي عن صيامها لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "لا صام ولا أفطر".
* قال ابنُ عبد البر في "الاستذكار" (10/146) : "أما صيام الدهر لمن أفطر الأيام التي نهى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن صيامها، فمباح عند أكثر العلماء، إلا أن الصيام عمل من أعمال البر، وفضله معلوم، وفي نهي رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن صيام أيام ذكرها على إباحة ما سواها والله أعلم".
* قال النووي في "المجموع" (6/443-444) :
"فرع: في تسمية بعض الأعلام من السلف والخلف ممن صام الدهر غير أيام النهي الخمسة - العيدين والتشريق فمنهم: عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وأبو طلحة الأنصاري، وأبو أمامة وامرأته، وعائشة رضي الله عنهم.
ومنهم: سعيد بن المسيب، وأبو عمرو بن حماس -بكسر الحاء وآخره سين- وسعيد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف التابعي، سرده أربعين سنة، والأسود بن يزيد صاحب ابن مسعود، ومنهم البُويطي وشيخنا أبو إبراهيم إسحاق بن أحمد المقدسي الفقيه الإمام الزاهد".
قال النووي في "المجموع" (6/444-445) :
"فرع: قال أصحابنا: لو نذر صوم الدهر صح نذره بلا خلاف، ولزمه الوفاء به بلا خلاف، وتكون الأعيادُ وأيام التشريق وشهر رمضان وقضاؤه مستثناة فإن فاتَه شيءٌ من صوم رمضان بعذر وزال العذر لزمه قضاء فائت رمضان لأنه آكد من النذر.

الصفحة 549