كتاب شرح عمدة الفقه - ابن تيمية - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 3)

الْقُرْآنُ ... } الآيات [١٨٣ - ١٨٥].
وأما السنة فقوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ابن عمر: «بُنيَ الإسلامُ على خمسٍ: شهادةِ أنْ لا إله إلا الله، وأنّ محمدًا رسولُ الله، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وصومِ رمضانَ، وحجِّ البيتِ» (¬١).
وقوله في حديث جبريل: «الإسلامُ: أنْ تشهدَ أنْ لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسولُ الله، وتقيمَ الصلاةِ، وتؤتيَ الزكاةَ، وتصومَ رمضانَ، وتحجَّ البيتَ إن استطعتَ إليه سبيلًا» (¬٢).
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومًا بارزًا للناس، فأتاه رجل فقال: يا رسول الله، ما الإيمان؟ قال: «أن تؤمنَ بالله وملائكتِهِ وكتابِه ولقائه ورُسُلِه وتؤمنَ بالبعثِ الآخر». قال: يا رسول الله، ما الإسلامُ؟ قال: «الإسلامُ: أن تعبد اللهَ لا تشركَ به شيئًا، وتقيمَ الصلاةَ المكتوبةَ، وتؤدِّي الزكاةَ المفروضةَ، وتصومَ رمضانَ». قال: يا رسول الله, ما الإحسان؟ قال: «أن تعبدَ اللهَ كأنّك تراه، فإنك إنْ لا تراه فإنه يراك» وذَكَر الحديث. متفق عليه (¬٣).
وعن أبي هريرة: أن أعرابيًّا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دُلّني على عمل إذا عملتُه دخلتُ الجنةَ. قال: «تعبد الله لا تُشْرِكَ به شيئًا، وتقيمَ الصلاةَ المكتوبةَ، وتؤدِّي الزكاةَ المفروضةَ، وتصومَ رمضانَ». قال: والذي
---------------
(¬١) أخرجه البخاري (٨)، ومسلم (١٦).
(¬٢) أخرجه مسلم (٨) من حديث ابن عمر عن أبيه عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما -.
(¬٣) أخرجه البخاري (٥٠)، ومسلم (٩).

الصفحة 6