كتاب أصول الفقه - آيات وأحاديث الأحكام من أمالي الأستاذ الإمام

- وعن المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا فرغ من صلاته قال: (لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد (١) منك الجد (٢)) رواه الشيخان.
- وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سبح فى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة، وحمد الله ثلاثا وثلاثين مرة، وكبر الله ثلاثا وثلاثين مرة، وقال تمام اتمامه: لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت له خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر). رواه مسلم.
- عن أم سلمة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول إذا صلى الصبح (اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا) رواه أحمد.
- عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمة، وهو يمكث يسيرا قبل أن يقوم، قالت: نرى والله أعلم (٣) ان ذلك لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال. رواه البخاري.
---------------
(١ - ٢) أي لا ينفع ذا الغنى عندك غناه، وانما ينفعه العمل بطاعتك. وقوله تعالى: (جد ربنا) أي عظمته وقيل غناه، وفي حديث أتس: كان الرجل منا اذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا، أي عظم في أعيننا.
(٣) نظن. وليس لنرى بمعنى نظن فعل مضارع.

الصفحة 54