كتاب الروض البسام بترتيب وتخريج فوائد تمام (اسم الجزء: 4)

وإسناده ضعيف: موسى ضعيف، وشيخه مجهول كما في "التقريب".

1611 - أخبرنا أبو القاسم علي بن يعقوب بن إبراهيم بن شاكر: نا أبو يعقوب يوسف بن موسى المَرْورُوذيُّ بدمشق في سنة اثنتين وثمانين ومائتين: نا محمَّد بن يعقوب: نا دِلْهاث بن جُبير: نا الوليد بن مسلم: أنا الأوزاعي عن عطاء بن أبي رباح.
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو فيقول: "اللَّهم إنَّك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلَّا بك، اللَّهمّ فأعطنا منها ما يُرضيك عنّا".
أخرجه أبو الشيخ في "طبقات الأصبهانيين" (3/ 80 - ط العلمية) وعنه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2/ 126) من طريق محمَّد بن يعقوب به.
وأخرجه المستغفري في "الدعوات" -كما في "تخريج الإِحياء" (2/ 369) - من طريق دِلْهاث به. وقال الحافظ العراقي -كما في "شرح الإِحياع" (7/ 115) -: "وفيه دِلْهاث بن جبير ضعّفه الأزدي" (¬1).
قلت: ضعّفه الأزدي جدًّا كما في "الميزان" (2/ 28)، فالسند واهٍ.

1612 - أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان: نا أبو عبد الله محمَّد ابن عيسى بن حبّان المدائني بالمدائن: نا محمَّد بن الفضل بن عطيّة عن أبي إسحاق عن الأغرّ أبي مسلم.
عن أبي هريرة أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو بهذه الدّعوات: "خلقتَ ربّنا فسوّيت، وقدّرت ربّنا فهديت، وعلى عرشك استويت، وأمتَّ وأحييت، وأطعمت وأسقيت، وأسقمت وأَدْوَيْت، وحملت في برّك وبحرك، وعلى مُلكك (¬2) احتويت، وعلى دوابّك وأنعامك، فلك الحمدُ على
¬__________
(¬1) كلام العراقي على الحديث سقط من "تخريج الإِحياء" المطبوع بحاشيته!.
(¬2) عليها تضبيب في (ظ)، وعند الديلمي: (على فلكك ودوابّك ...).

الصفحة 477