كتاب رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: المقدمة)

(الأصل)، و (ب)، و (ج)، و (د)، وكان الاعتماد في التحقيق والمقابلة على النسخ الثلاث الأولى، أما النسخة (د) فلم أرجع إليها إلا نادرًا؛ للتَّعضيد؛ لما يأتي من الأسباب عند الحديث عن هذه النسخة.

١ - النسخة (الأصل):
هذه النسخة محفوظة في دار الكتب المصرية في القاهرة برقم (١٣) مجاميع، بعنوان: (رسالة لابن قيم الجوزية)، ورقم الفيلم هو: (٥٣٠٧٣)، ضمن مجموعة أولها كتاب (الداء والدواء) لابن القيم، مؤرخ آخر هذا الكتاب في سنة (١١٨٧ من الهجرة)، ويليه -بعد ستة أسطر دخيلة فيها توسل بالنبي - صلى الله عليه وسلم - هذه النسخة في عشر ورقات، من (١٤٠ / أ) إلى (١٤٩/ أ) ثم يليها رسالة سُمِّيت (رد القبورية) منتخبة من (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان)، وينتهي المجموع بورقة (١٩٢).
مسطرتها (٢٠ × ١٥ سم)، وكل صفحة تحوي (٢٣) سطرًا، مكتوبة بخط جيد واضح، وتاريخ كتابتها غير مدون عليها، لكن الخط الذي كتبت به مشابه للخط الذي كتب به الكتاب الذي قبلها وهو مدون في الربع الأخير من القرن الثاني عشر الهجري كما سبق آنفًا، وناسخها مجهول.
وعرَّفت النسخةُ الرسالة بقولها: "هذا كتاب أرسله الشيخ، الإمام، العالم، العلامة، شيخ الإسلام،. مفتي المسلمين، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر، المعروف بابن قيم الجوزية -رحمه الله تعالى-، كتبه إلى بعض إخوانه في الله تعالى".

الصفحة 17