كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

المتعددة فيها تقتصر تماما إلى الاستقرار وتعيش على صراع مستمر.
(2) سلطة سياسة شبه مستقره في الإحساء يقوم عليها أمير من بني خالد.
(3) سلطة سياسية شبه مستقرة في الحجاز يقوم عليها أشراف مكة وكانت نجد تتعرض بين الحين والحين لغزوات من أمير الإحساء تارة أو من شريف مكة تارة أخرى. وبظهور القوة السياسية الجديدة في الدرعية عرفت نجد معني السلطة وعرف سكان المنطقة معنى الولاء للحاكم ولاء يقوم على الطاعة لولي الأمر الذي يحمي حمي التوحيد والموحدين.
وتنبه أمير الإحساء للقوه الجديدة فبادأها بالصراع من أول يوم فقد سبق له أن أمر أمير العيينة بإخراج محمد بن عبد الوهاب منها فلما وجده يستقر في الدرعية ليكون سندا لابن سعود في توسيع دائرة ملكه شن على الدرعية عدة غزوات واتصلت الحروب بينهما حتى تم استيلاء ابن سعود على الإحساء وبالمثل أحس أشراف مكة بخطر الدعوة الجديدة على سلطانهم وامتيازاتهم فتصدوا لها بكل الأساليب، فضيقوا على أهل الدرعية في أداء الحج والمناسك ثم منعوهم من أداء الفريضة وكانوا يسجنون من يقع في أيديهم منهم ثم شنوا عدة غزوات على نجد كانت كلها تبؤ بالخسران التام 1 إلى أن تمكنت الدولة الناشئة المؤيدة بسلاح العقيدة أن تستولي على الحرمين الشرفيين فتكتمل لها السيطرة على معظم شبه الجزيرة العربية عام 12202هـ. وباكتمال سيطرة الدعوة الوهابية على معظم شبة الجزيرة العربية قامت في جزيرة العرب أول سلطة موحدة منذ قرون، وكان ذلك في حد ذاته حدثا فريدا جذب انتباه سائر القوى خارج الجزيرة العربية وعلى امتداد العالم الإسلامي بل وخارج العالم الإسلامي. وكان أول المتأثرين بهذا الحدث الخليفة العثماني بطبيعة الحال وإذا كان الخليفة قد تجاهل الدعوة الوهابية وهي بعد كيان ناشئ
__________
(1) الشوكاني. البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع. ج 2 ص: 4 وفيه يسجل المؤلف أن الشريف غالب بن مساعد كثيرا ما يجمع الجيوش ويغزو صاحب نجد الذي استولى على بلاد الحسا والقطيف والدواسر وغالب بلاد الحجاز.
(2) ابن بشر. عنوان المجد في تاريخ نجد. ج 1 ص 184

الصفحة 242