كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

آنذاك قاضي العيينة (1) وروى عنه أنه كان عالما فقيها مثالا للفضل والعدل ألف عدة رسائل في الفقه والتفسير وكان مشهورا عند الناس بالتواضع وسهولة الأخلاق وكرم الطباع وكان يقرأ لطلاب العلم في مسجد العيينة دروسا في الفقه والحديث والتفسير. (2)
أما جده سليمان بن علي المتوفي عام 1079هـ فقد ذكر مؤرخو نجد عنه أنه كان فقيه زمانه متبحراً في علوم المذهب الحنبلي وكان علماؤه المعاصرون له يرجعون إليه في كل مشكلة وله إجابات مفيدة. (3)
وقد أتاحت هذه البيئة لأبن عبد الوهاب أن يبدأ رحلة تحصيل العلم مبكراً إذ أخذ في تلقيه منذ طفولته" فحفظ القران قبل العاشرة من عمره وكان حاد الفهم وقاد الذهب سريع الحفظ فصيحا فطنا. روى أخوه سليمان أن أياهما كان يتوسم فيه خيراً كثيرا ويتعجب من فهمه وإدراكه مع صغر سنه وكان يتحدث بذلك ويقول: إنه استفاد من ولده محمد فوائد من الأحكام" (4) .
وبعد أن تم له حفظ القرآن اشتغل في العلم وجد في الطلب..وكان سريع الكتابة ربما كتب الكراسة في المجلس وبعد بلوغه سن الاحتلام قدمه والده إماما في الصلاة ثم حج فقضى فريضة الإسلام (5) .
__________
(1) ابن غنام: 1 تاريخ نجد. ص175 ايضا أحمد عبد الغفور عطار. محمد بن عبد الوهاب. ص30
(2) د. منير العجلاني: تاريخ البلاد العربية السعودية ج1 ص172.
(3) ابن بشر: عنوان المجد في تاريخ نجد ج 2 ص 210،
عبد الرحمن العاصمي القحطاني: الدرر السنية ج12 ص: 3،
عبد الرحمن آل الشيخ: مشاهير علماء نجد ص 29أيضاً،
د. منير العجلاني: تاريخ البلاد العربية السعودية ج1ص174.
(4) ابن غنام: تاريخ نجد ص: 75، عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ مشاهير علماء نجد. ص17.
(5) عبدا لرحمن العاصمي القحطاني: الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج12، ص: 4 ابن بشر. عنوان المجد في تاريخ نجد. ج1 ص: 19،ابن غنام: تاريخ نجد. ص: 76، د. منير العجلاني: تاريخ البلاد العربية السعودية ج1 ص 181 وأيضا عبد الله الرويشد محمد بن عبد الوهاب في التاريخ ج1 ص:11

الصفحة 28