كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

1) رسائل يرد فيها على التهم الباطلة التي كان المخالفون له يشيعونها عنه تنفيرا للناس من التعلق بدعوته مثل رسالته في الرد على اتهامات سليمان بن محمد بن سحيم مطوع أهل الرياض وقد أرسل رسالة إلى أهل البصرة والاحساء يشنع فيها على ابن عبد الوهاب ويفتري عليه أشياء لم تحدث وهي محض اختلاق (1) .
2) رسائل تعليمية يشرح فيها لدعاته أو لمن يطلب من العلماء المعاصرين له تفسير الأشياء الغامضة أو إزالة الشبهات العالقة ومن أمثلة ذلك رسالته إلى عبد الله بن سحيم (2) مطوع المجمعة (3) .
3) رسائل التحذير من الوقوع في الشرك والارتداد عن الدعوة مثل رسالته التي أرسلها إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم (4) .
4) الرسائل التي كان يكتبها خصيصا للبدو وفي داخل نجد لنشر الدعوة بينهم وكان يكتبها بالأسلوب الذي يتحدث به البدو وبنفس اللهجة التي يتحدثون بها. ومثال ذلك رسالته " تلقين أصول العقيدة للعامة" (5) .
5) الرسائل التي كانت تكتب لا لدعوة الأمراء داخل الجزيرة العربية فحسب بل ودعوة العلماء والقضاء في الحرمين والشام ومصر والعراق وسائر علماء المشرق والمغرب أي أنه النوع الذي كان يعرض على العالم الإسلامي، وقد كان يوجه هذه النوع عادة الإمام الحاكم من أمراء البيت السعودي، مثال ذلك تلك الرسالة التي أرسلها الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود تلميذ الشيخ إلى أهل اليمن (6) .
__________
(1) ابن غنام ـ تاريخ نجد ـ الرسالة السابعة ص ـ 312.
(2) عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة غير ابن سحيم السالف الذكر.
(3) إبن غنام ـ تاريخ نجد ـ الرسالة الرابعة ص: 261-271.
(4) إبن غنام ـ تاريخ نجد ـ الرسالة الثالثة ص 255-258 وكذلك الرسالة ـ الحادية والعشرون ص 399.
(5) مجموعة التوحيد ـ الرسالة الخامسة ـ تلقين أصول العقيدة للعامة ص257-258.
(6) عبد الله القصبي ـ الثورة الوهابية 123-126.

الصفحة 37