كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

وهو أول كتاب ألفه ابن عبد الوهاب قبل قيامه بالمرحلة الأولى من الدعوة. وعرف فيه التوحيد وفضله وتفسيره شهادة" لا إله إلا الله " وبين فيه نواقض التوحيد من الأمور الشركية، وهذا الكتاب مطبوع طبعات عديدة.
2) كشف الشبهات: كتيب صغير أو بعبارة أخرى رسالة مطولة وجهها الشيخ إلى الناس كافة وبين فيها معرفة التوحيد وأصوله، وهذا الكتيب طبع عدة مرات مفردا وضمن مجموعة، وقد ورد في كتاب تاريخ نجد لابن غنام من ص 233-252 تحقيق د. ناصر الدين الأسد طبع بمصر 1388-1962 م
3) كتاب الكبائر والمسائل التي خالف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية، وهو كتيب صغير فيه أكثر من مائة مسألة، وقد بين فيها الأشياء التي عدها من الكبائر التي تخالف قواعد الإسلام وطبع عدة مرات.
4) كتاب تفسير القرآن: وقد طبع في مجلد 4 ج 10 ضمن الدرر السنية في الأجوبة النجدية، وقد أتى فيه بالمسائل الخاصة بالتوحيد وتعريف الشرك وشيء من أسرار الآيات وكل قصة يأتي عليها بعدد مسائل من الاستنباط حتى أتى في قصة موسى والخضر في سورة الكهف بمائة مسألة.
5) اختصر من الشرح الكبير والإنصاف مجلداً لبيان الخلاف وأمر بالقراءة فيه.
6) اختصر كتاب الهدي النبوي لابن القيم في مجلد.
7) أخذ من شرح الإقناع نبذة في أحكام الصلاة والزكاة والصيام من باب آداب المشي إلى الصلاة إلى باب ما يفسد الصوم وأمر بالقراءة فيه وتعليم العامة ما يلزمهم معرفته من أحكام صلاتهم وصيامهم وقد طبع هذا الكتاب عدة مرات.

الصفحة 39