كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

الناس بجامع المؤيد ... وذكر ما يفعله أهل مصر بضرائح الأولياء وإيقاد الشموع والقناديل على قبور الأولياء وتقبيل أعتابهم وفعل ذلك كفر يجب على الناس تركه وعلى ولاة الأمر السعي في إبطال ذلك.. وذكر أيضا قول الشعراني في طبقاته أن بعض الأولياء الطلع على اللوح المحفوظ وأنه لا يجوز ذلك ولا تطلع الأنبياء فضلا على اللوح المحفوظ وأنه لا يجوز بناء القباب على ضرائح الأولياء والتكايا ويجب هدم ذلك وذكر أيضا وقوف الفقراء بباب زويلة في ليالي رمضان (1) ".
ومن خلال دعوة هذا الواعظ الذي نعته الجبرتي بالرومي وفتوى علماء الأزهر بالرد عليه وقضاء القاضي ببطلان هذه الفتوى وإحجامه عن كتابة حجة بالإبطال يظهر بوضوح أن شمس التوحيد الخالص لله والإتباع الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
(1) الجبرتي: عجائب الآثار في التراجم والاخبار ج1 ص: 131 وقد استطرد المؤرخ في سرد هذه الواقعة إلى أن بعض الناس ذهبوا إلى العلماء بالأزهر وأخبرهم يقول ذلك الواعظ فكتبوا فتوى وأجاب عليها الشيخ أحمد النفراوي والشيخ أحمد الخليفي بأن كرامات الأولياء لا تنقطع بالموت وأن إنكاره على الاطلاع الأولياء على اللوح المحفوظ لا يجوز، ويجب على الحاكم زجره على ذلك وأخذ بعض الناس تلك الفتوى ورفعها إلى الواعظ وهو في مجلس وعظة فلما قرأها غضب وقال: يا أيها الناس إن علماء بلدكم أفتوا بخلاف ما ذكرت وأني أريد أن أجلس معهم وأباحثهم في مجلس قاضي العسكر فهل منكم من يساعدني على ذلك وينصر الحق فقال له جماعة نحن معك لا نفارقك فنزل عن الكرسي واجتمع عليه ـ العامة زيادة عن ألف نفس.. إلى أن دخل بيت القاضي وقالوا له ما تقول في هذه الفتوى. قال هي باطلة فطلبوا منه ان يكتب حجة ببطلانها فقال إن الوقت قد ضاق والشهود قد ذهبوا إلى منازلهم ثم أورد الجبرتي ابياتا لشاعر معاصر اسمه حسن الحجازي يبدو منها أنه من القائلين بخرافة.
اطلاع الأولياء على اللوح المحفوظ إذ يقول كما أثبت الجبرتي:
مصر قد حل بها واعظ ... عن منهج صدق قد أعرض
أبدى جهلا فيها قولا ... منه الحبلى حالا تجهض
فأساء الظن بسادات ... أحكام الدين بهم تنهض
إذ قال لنا من أين لكم ... ختم بالخير لهم بغرض
وكرامات لهم انقطعت ... بالموت زيارتهم ترفض
وتهد جميع قبابهم ... ومرتبهم كلا ينقض
وعلى اللوح المحفوظ فما ... للهادي مطلع يعرض
وخرافات شتى الألسن بها ... إن فاهت شرعا تقرض

الصفحة 48