كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

أكانت هذه الأحكام أحكاما جائرة من مثل ما عناه الشيخ محمود شلتوت أم لا.
تلك هي أحوال العالم الإسلامي ومظاهر الحياة فيه وقت ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب والجزيرة العربية بما فيها نجد جزء من العالم الإسلامي المتأثر بهذه الأحوال ولكن نجدا والجزيرة العربية تقتضيان بعد هذا التعميم تخصيصا نفرغ له في البحث الثاني.
ثانياً: الأحوال في نجد والجزيرة العربية:
إذا كان صحيحاً ما يقوله المؤرخون من أن الجغرافيا تصنع التاريخ فإن ذلك أصح ما يكون بالنسبة للجزيرة العربية وإنسانها في جاهليتها وإسلامها.
وإذا علمنا أن هذه الجزيرة ليس لها من مدلول اسمها إلا كونها محاطة بالماء من جنوبها وشرقها وغربها، ثم هي بعد ذلك كتلة م الصحراء الجرداء تهبط حينا ترتفع حينا أدركنا صدق مقولة ابن خلدون من أن الصحراء " أكثر فساد الأعراب من طبيعة معاشهم (1) ".
وقد قسم العرب جزيرتهم إلى خمسة أقسام: تهامة والحجاز ونجد واليمن والعروض. ونجد يشك الجزء الأكبر من مساحة الجزيرة العربية " وسمي نجد لارتفاع أرضه (2) ". ويشمل على مسطحات هائلة من الصحاري الجافة مثل الربع الخالي وتقدر مساحة هذا الربع بربع مليون ميل مربع " وربما كان أكبر بقعة رملية مجتمعة في العالم كله ... وبالإضافة إلى صحراء الربع الخالي هناك صحراء الدهناء وصحراء النفود والصمان. وغالبية هذه الصحاري كثبان رملية ثابتة أو متحركة. وقليل منها قفار صخرية كالضمان (3) ".
ومصادر المياه جد قليلة لانعدام الانهار الجارية وقلة الامطار فضلا عن استحالة الانتفاع بممعظم ما ينزل من مطر، فهو إما أن ينزل على أرض صخرية
__________
(1) مقدمة ابن خلدون ص: 329.
(2) محمد الخضري. تاريخ الأمم الإسلامية ط5. جـ 1 ص 7 وأيضا.
محمود شكري الألوسي. تاريخ نجد ص 6، 7.
(3) د. منير العجلاني، تاريخ البلاد العربية السعودية. مدخل إلى الجزء الأول ص 71.

الصفحة 53