كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

الشيخ وكانوا من جملة مريديه ثلاثة. أولها: كتاب روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الامام وتعداد غزوات ذوي الاسلام لمؤلفه الشيخ حسين بن غنام المتوفي عام 1225 هـ (1) والثاني: كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد (2) لمؤلفه الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر، والثالث: رسالة قيمة للشيخ عبد الرحمن بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب بعنوان المقامات (3) . وهذه المصادر الثلاثة رغم أهميتها لم يلتفت إليها معظم الذين كتبوا عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب من العرب والأجانب. وكان جل اعتمادهم على ما أثبته كاتب مجهول الاسم والحال في مخطوطة وحيدة النسخة موجودة بمكتب المتحف البريطاني بلندن عنوانها:" لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (4) ".
__________
(1) طبع عدة مرات ثم توفر على تجريده وتحقيقه الدكتور ناصر الدين الأسد والشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وهو من ذرية الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأخرجاه في طبعة جديدة عام (1381-1961) وقد قدمه الدكتور ناصر الدين الأسد بأنه" يعيد وثيقة تاريخية أصيلة ذات قيمة كبير للباحث في تاريخ هذه البلاد خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر والعقد الأول من القرن الثالث عشر للهجرة فمؤلف الكتاب معاصر للإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وكان من أتباعه المقربين إليه ولذلك كان تأليفه هذا الكتاب بطلب من الإمام نفسه فجاء أكثر ما ورد فيه عن مشاهدة وعيان ومعرفة شخصية ورواية" وقد ضمن المحقق الكتاب القسم الرابع الذي يضم رسائل الإمام محمد بن عبد الوهاب. ص: 7.6.5.
(2) طبع هذا الكتاب عدة مرات آخرها طبعة وزارة المعارف السعودية عام 1394 بتحقيق الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ الذي عرف الكتاب بأنه" بدون مغالاة ولا ريب هو المصدر الوحيد لما حصل في نجد من الحوادث التاريخية منذ فجر النهضة وظهور الدعوة السلفية التي قام بها شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب وناصرها الإمام محمد بن سعود، حيث وقف قلم المؤلف بعد ان سجل حوادث أكثر من قرن من الزمان غير السوابق " والسوابق التي يعنيها المحقق هي ذكر بعض الحوادث في السنين السابقة على ظهور الشيخ ابتداء من عام 850هـ. ص:5.
(3) كان مخطوطة مودعة بالمكتبة السعودية بالرياض والكائنة بميدان دخنة ضمن مجلد به عدة رسائل جميعها للمؤلف وهي مودعة تحت رقم 86/658 وتاريخ تسجيلها بالمكتبة 12/10/1393هـ والمقاسات تتضمن بيانا لنشأة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وردا علىبعض معارضيه، وهي مخطوطة تقع في 24 صفحة وعدد الأسطر في كل صفحة بين 22، 26 عدا الصفحة الأخيرة فهي من سطرين. وقد تم طبعها بمعرفة صاحب الدرر السنية. بالجزء التاسع ص 215 وما بعدها.
(4) أورد الدكتور منير العجلاني تعريفا وافيا بهذه المخطوطة في كتابة: تاريخ البلاد العربية =

الصفحة 56