كتاب الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة

على دعوة الأولياء والصالحين أحيائهم وأمواتهم وفتنوا بقدرتهم على النفع وصرف السور من دون الله." (1)
ورغم أن غاشية الضلال قد حجبت وجه الحق والحقيقة في سائر أنحاء الجزيرة العربية إلا أن حظ نجد من هذه الغاشية كان مهولا. فقد كان في كل بلد وفي كل قرية ولدى كل قبيلة بادية أو حاضرة أشتات من الطواغيت تصد الناس عن الحق وتصرفهم عن اتباع الصراط المستقيم فهم في كل واد من أودية الاعتقاد الباطل يهيمون حتى "كثر الاعتقاد في الأشجار والأحجار والقبور والبناء عليها والتبرك به والنذر لها والاستعاذة بالجن والنذر لهم." (2)
ورغم شيوع الشرك في الاعتقاد إلى هذا الحد لم يلتفت العلماء والحكام إلى معالجته وتنبيه الأذهان إليه فأمعن العوام في هذه الضلالات."حتى جهروا بكل ذلك وتظاهروا به عيانا ولم ينبر من أهل العلم من يزيل هذا الضلال بل تألبوا على مخالفة الحق وحاولوا تغيير الصواب." (3)
وما كان العلماء في هذه الحقبة ليرتفعوا إلى مستوى مسؤولياتهم في بيان الحق والدعوة إليه وفضح الباطل والتحذير منه فقد كانوا بقية لا طاقة لها بالنهي عن الفساد في الأرض بعد أن أصبحت علومهم مجرد قشور دورهم فيها دور من ينقل ولا يعقل ويهرف بما لا يعرف فوقفوا عند حد حمل الأسفار وترديد المتون مقلدين غير مجتهدين فضلا عن أن غاياتهم من العلم قد انحطت حتى انحصرت في طلب القوت والتماس الحظوة عند حاكم أو شيخ أو أمير وكانت البدع " تحتل جانبا عظيما من عقولهم وكانوا يخلطون بين الدين والوثنية ولا يكادون يميزون بين الحق والباطل (4) ".
__________
(1) ابن بشر عنوان المجد في تاريخ نجد ص: 19 وأيضا صلاح الدين المختار: تاريخ المملكة العربية السعودية. ط أولى: ص35، جولد تسيهر: العقيدة والشريعة في الإسلام ترجمة د. محمد يوسف موسى وآخرين ص:232، كارل بروكلمان: تاريخ الشعوب الإسلامية ترجمة نبيه أمين فارس وآخر جـ4 ص: 19.
(2) ابن بشر: عنوان المجد ـ جـ 1 ص19 وفي نفس المعنى صلاح الدين المختار تاريخ المملكة العربية السعودية ص35.
(3) حسين بن غنام: تاريخ نجد. ص:13،12.
(4) أحمد عبد الغفور عطار. سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص:56.

الصفحة 59