كتاب شرح الأربعين النووية للمناوي حـ 29 - 35

(ت: 973 هـ) (¬1). وتلقى المُنَاويّ على يديه علمَ التصوُّف (¬2).
3 - النَّجمُ الغَيْطيُّ:
هو محمَّد بن أحمد بن علي بن أبي بكر، نجم الدين الغيطيُّ الإسكندري المصري الشافعي، سمع على الشيخ عبد الحق السنباطي سنن ابن ماجه، والموطأ، وقرأ عليه مجالس من سنن أبي داود، والترمذي وشرح المنهاج للمحلي، وغير ذلك.
ومن مؤلفاته: الابتهاج في الكلام على الإسراء والمعراج، والأجوبة المفيدة عن الأمثلة العديدة، وأساب النجاح في آداب النكاح، وغير ذلك من المؤلفات.
قال فيه النجم الغزيُّ (¬3): (الشيخ الإمام العلامة المحدث المسند الفهامة". وقال ابن العماد: "الإمام العلامة المحدث المسند شيخ الإسلام) (¬4).
أخذ المُنَاويّ عنه علمي التفسيرِ والحديثِ، وتوفي سنة (983، أو 984 هـ) (¬5).
4 - أبو الحسن محمد البكريُّ الصديقيُّ:
هو محمد بن علي بن محمد، شمس الدين بن أبي الحسن البكريُّ الصديقيُّ المصريُّ الشافعيُّ، أخذ علوم الشرع والتصوف عن أبيه، وتفقه على جماعة منهم: الشهاب البرلسي الشهير بعميرة، أخذ عنه جمع منهم: المُنَاويّ، والشيخ أحمد الكلبي وغيرهما. له من المؤلفات: هداية المريد إلى الطريق الرشيد, ومعاهد الجمع في مشاهد السمع.
وصفه العيدروسُ في النور السافر بـ (الأستاذ الأعظم)، وقال: (كان آية من آيات الله في الدرس، والإملاء، يُحيِّر العقول، ويذهل الأفكار، وكانت إليه النهاية في العلم، إلى أن قال بعد أن أثنى عليه جدّاً: (وبالجملة فلم يكن له نظيرٌ في زمانه، ولم يخلف
¬_________
(¬1) الكواكب السائرة (3/ 176).
(¬2) إعلام الحاضر والبادي (ل 7).
(¬3) الكواكب السائرة (3/ 51).
(¬4) شذرات الذهب (10/ 595).
(¬5) إعلام الحاضر والبادي (ل 7). فهرس الفهارس (2/ 560).

الصفحة 31