كتاب شذرات الذهب في أخبار من ذهب (اسم الجزء: 9)

ثم أفاد في التحقيق من كتاب: (منتخب شذرات الذهب) لابن شقدة [11] .
وعني بتخريج النصوص والأشعار من مظانها، ونسبة ما أغفله ابن العماد فلم يعزه، مستدركا تارة من المصادر، ومصححا تارة أخرى. وقد ضبط الألفاظ وفسّر المشكل.
وقد تولى والد المحقق الأستاذ الشيخ عبد القادر الأرناؤوط، وهو العالم المحدّث الثقة، تخريج الأحاديث النبوية والإشراف على التحقيق فحظي الكتاب بمزيّة لا تضاهى [12] .
وقدّم الأستاذ محمود للكتاب بمقدمة أطال فيها عنان القول متحدثا عن مشهوري المؤرخين الذين سبقوا ابن العماد، ثم ترجم لابن العماد، وكشف عن قيمة كتاب (الشذرات) بين كتب المؤرخين، وبيّن النهج الذي سلك في تحقيق الكتاب [13] .
وقد كلّفته هذه الخطة العلمية التي انتهجها العودة إلى مصادر كثيرة تطالعك بوجوهها في حواشي الكتاب، وتكشف لك عن هذا الجهد الجاهد الذي أخذ به نفسه ليقدّم الكتاب في أبهى حلّة، وقد استكمل حقّه في التحقيق.
وزيّن المحقّق الكتاب بتعليقات ضافية تلوح كالدرر، فبدا الكتاب بتعليقاته ومصادره مجمع فوائد، تأخذ بيد قارئه لتهديه إلى مراده بأيسر سبيل.
ولا أزعم أن الكتاب قد خلا من الغلط والسهو فذلك فوق الوسع، وقد سأل الأستاذ المحقّق ألا يبخل أحد عليه باستدراك وقع له، فالكتاب إرث الأمة، يتعاون الناصحون المخلصون ليبلغوا بالكتاب المحقّق ما يرجون له من الإتقان [14] .
__________
[11] شذرات الذهب (دار ابن كثير) 5: 6، 6: المقدمة (1- 2) .
[12] شذرات الذهب (دار ابن كثير) 1: 10 و 95- 101.
[13] شذرات الذهب (دار ابن كثير) 1: 7- 105.
[14] شذرات الذهب (دار ابن كثير) 1: 99.

الصفحة 4