كتاب شذرات الذهب في أخبار من ذهب (اسم الجزء: 10 كلمة أخيرة)

شذرات الذهب في أخبار من ذهب [1]
دراسة بقلم العلّامة الشيخ سعيد الكرمي [2]
عضو المجمع العلمي العربي بدمشق (1267- 1353 هـ) تأليف عبد الحي بن أحمد بن محمد، المعروف بابن العماد الحنبلي الصّالحي المترجم في «خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر» [3] بالمصنّف الأديب المتفنّن الطّرفة الأخباري العجيب الشأن في التحول في المذاكرة ومداخلة الأعيان والتّمتع بالخزائن العلمية وتقييد الشوارد من كلّ فنّ، وكان من آدب الناس
__________
[1] أثبت نص هذه المقالة كاملا كما جاء في «مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق» (المجلد الأول ص (65- 75)) بعد إجراء قلم التصحيح والتحقيق عليها، وأثبت بعض التعليقات القليلة على مواطن مختلفة منها، ورددت ما استشهد به كتابها- رحمه الله- إلى موقعه من مجلدات هذه الطبعة، تقريبا للفائدة.
وتجدر الإشارة إلى أن العلّامة الشيخ سعيد الكرمي تحدث عن الكتاب اعتمادا على النسخة الخطية التي اعتمدت عليها في تحقيقه حين أهديت إلى خزانة دار الكتب الظاهرية بدمشق.
(المحقق)
[2] هو سعيد بن علي بن منصور الكرميّ. فقيه، من علماء الأدباء. ولد في طول كرم بفلسطين، وتفقه في الأزهر بمصر، وتولى الإفتاء في بلده، وكان من أعضاء المجمع العلمي العربي، وناب عن رئيسه مدة، وسافر إلى عمّان سنة (1922) م فكان فيها قاضي القضاة إلى سنة (1926) م، وعاد إلى طول كرم فتوفي بها، وله من المؤلّفات: «واضح البرهان في الردّ على أهل البهتان» و «الإعلام بمعاني الأعلام» . عن «الأعلام» للزركلي (3/ 98- 99) الطبعة السادسة، وانظر «معجم المؤلّفين» لكحالة (4/ 228) .
ونشر الأستاذ الدكتور عدنان الخطيب دراسة في سيرته يحسن الرجوع إليها.
وسألت عنه أستاذ أساتذة العربية في بلاد الشام العالم الجليل سعيد الأفغاني- وهو ممن أدركه وعرفه عن قرب- فأثنى عليه ثناء عطرا، وأشاد بعلمه وفضله، وذكر بأنه كنّي بأبي الأشبال لأن أولاده جميعا طلبوا العلم وأصبحوا من ذوي الشأن فيه.
[3] انظر «خلاصة الأثر» (2/ 340) .

الصفحة 4