كتاب شأن الدعاء (اسم الجزء: 1)

لاَ يحشُرَهُ في زُمْرَتِهمْ، وَقَال بَعْضُهُمْ: المَسْكَنَةُ حَرْفٌ مَأخُوْذٌ مِنَ السُّكُوْنِ، يُقَالُ: تَمَسْكَنَ الرَّجُلُ: إذَا لَانَ، وَخَشَع. قَالَ: والميْمُ فِيْهِ زِيَادةٌ (¬1)، وَهَذَا كَمَا قِيْلَ (¬2): تمَدْرَعَ الرجُلُ، وَأصْلُهُ: تَدَرَّعَ من الدُّرَّاعة (¬3).
قُلْتُ (¬4): وَتَعَوُّذُهُ مِنَ الفَقْرِ فِي سَائِرِ الأخْبَارِ إنمَا هُوَ فَقْرُ النفْسِ، وَقَدْ يَكُوْنُ إنمَا تَعَوَّذَ مِنْ سُوْءِ احْتِمَالِ الفَقْرِ، وَقِلَّةِ الرِّضَا بِهِ.
[128] [و] (¬5) قَوْلُهُ: "اللهم إني أسْألُكَ غِنَايَ، وَغِنَى مَوْلَايَ" المَوْلَى: الوَلي هَا هُنا (¬6). وَكُلُّ وَليٍّ لِلإنْسَانِ فَهُوَ مَوْلَاهُ، مِثلُ الأب والأخِ وَابْنِ الأخِ، وَالعَمِّ وَابْنِ العَمِّ وَمَنْ وَرَاءَهُمْ مِنَ العَصَبَةِ
¬__________
[128] أخرجه الإمام أحمد في المسند 3/ 453 من حديث أبي صرمة بسندين الأول عن عمه، والثاني عن لؤلؤة عن صرمة. وابن أبي شيبة في المصنف برقم 9240 والحديث في الفيض القدير، شرح الجامع الصغير 2/ 111 عن الطبراني، قال المناوي: رواه عنه أيضاً -أي عن صرمة- أحمد، قال الهيثمي: أحد إسنادي أحمد رجاله رجال الصحيح، وكذا الطبراني، غير لؤلؤة مولاة الأنصاري، وهي ثقة اهـ. فالحديث صحيح.
وانظر غريب الحديث للهروي 3/ 141، والفائق 4/ 79.
__________
(¬1) في (م): "زائدة".
(¬2) في (م): "يقال".
(¬3) الدراعة: ضرب من الثياب التي تلبس، وقيل: جبة مشقوقة المقدم (اللسان: درع).
(¬4) في (ت) و (ظ 2): "قال الشيخ رضي الله عنه" وفي (م): "قال أبو سليمان".
(¬5) زيادة من (م).
(¬6) في (ت) و (ظ 2): تقدم: "الولي" على: "ها هنا".

الصفحة 195