كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 4)

4 - (الأغر بن الصباح) التميمي المنقري الكوفي مولى آل قيس بن عاصم والد الأبيض. من السادسة. روى عن خليفة بن حصين بن قيس ابن عاصم، وأبي نضرة، وعنه الثوري وقيس بن الربيع، وأبو شيبة.
قال ابن معين، والنسائي: ثقة، وقال أبو حاتم: صالح. قال الحافظ: وقع ذكره في أثر علقه البخاري، نبهت عليه في ترجمة خليفة بن حصين، وقال العجلي، ثقة، وقال ابن حبان في الثقات: إنه من أهل البصرة، وأن محمد بن سواء روى عنه. اهـ تت ج 1 ص 364 أخرج له أبو داود، والترمذي، والمصنف، وعلق عنه البخاري.
5 - (خليفة بن حصين) بضم الحاء مصغرًا بن قيس بن عاصم التميمي المنقري الكوفي -3 - ، روى عن أبيه حصين بن قيس بن عاصم، وجده قيس بن عاصم، وعلي بن أبي طالب، وزيد بن أرقم، وأبي الأحوص الجشمي، وأبي نصر الأسدي الراوي عن ابن عباس. روى عنه الأغر بن الصباح. قال النسائي: ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات.
قال الحافظ رحمه الله: وقع ذكره في حديث موقوف علقه البخاري في النكاح، لشيخه أبي نصر الأسدي، ويلزم المزي أن يرقم له علامة التعليق كما صنع في ترجمة عبد الرحمن بن فروخ، وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: حديثه عن جده مرسل، وإنما يروي عن أبيه، عن جده. انتهى. وليس كما قال، فقد جزم ابن أبي حاتم بأن زيادة من رواه عن أبيه وهم. اهـ تت ج 3 ص 159 - 160 أخرج له أبو داود، والترمذي والمصنف، وعلق عنه البخاري.
6 - (قيس بن عاصم) بن سنان بن خالد بن منقر بن عبيد بن مقاعس التميمي السعدي أبو علي، ويقال: أبو قبيصة، ويقال: أبو طلحة المنقري، وفد على النبي - صلى الله عليه وسلم - في وفد بني تميم سنة تسع، فأسلم، وقال

الصفحة 128