كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 4)

الثقات، وقال ابن سعد، والعجلي، وأبو بكر البزار: بصري ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن المديني: لم يرو الحسين المعلم عن ابن بريدة، عن أبيه إلا حرفًا واحدًا، وكلها عن رجال أخرين.
قال الحافظ رحمه الله: هذا يوافق قول أبي داود المتقدم إلا في الحرف المستثنى، وكأنه الحديث الذي تعقب به المزي قول أبي داود بأن أبا داود روى في السنن من حديث حسين عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا" الحديث.
وقال أبو جعفر العقيلي: ضعيف مضطرب الحديث: حدثنا عبد الله ابن أحمد، ثنا أبو بكر بن خلاد: سمعت يحيى بن سعيد هو القطان، وذكر حسينا المعلم فقال: فيه اضطراب، وأرخ ابن قانع وفاته سنة -145 - اهـ تت ج 2 ص 339، أخرج له الجماعة.
5 - (يحيى بن أبي كثير) اليمامي ثقة ثبت مدلس -5 - ، تقدم في 23/ 24.
6 - (عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي) إمام أهل الشام ثقة -7 - تقدم في 45/ 56.
7 - (المطلب بن عبد الله بن حنطب) المخزومي، المدني صدوق كثير التدليس والإرسال -4 - تقدم في 65/ 81.
8 - (أبو هريرة) رضي الله عنه تقدم في 1/ 1. والله تعالى أعلم.
لطائف الإسناد
منها أنه من ثمانياته، وأن رواته كلهم ثقات إلا المطلب فهو صدوق كثير التدليس والإرسال، وكلهم ممن اتفقوا على التخريج لهم، إلا إبراهيم شيخه، فأخرج عنه (د ت س) وإلا المطلب فأخرج له الأربعة، وفيه رواية تابعي، عن تابع التابعين: يحيى، عن عبد الرحمن الأوزاعي، فيحيى من الطبقة الخامسة، والأوزاعي من السابعة، وأن صحابيه أكثر من روى الحديث في دهره.

الصفحة 61