كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 4)

ابن حفص، فتنبه (¬1).
5 - (ابن شهاب) الزهري الحجة تقدم في السند السابق.
6 - (ابن أبي طلحة) قال الحافظ في تهذيب التهذيب في باب من نسب إلى أبيه ج 12 ص 300: ما نصه: ابن أبي طلحة عن أبيه في الوضوء مما مست النار. وعنه الزهري: أراه عبد الله بن أبي طلحة أخو
أنس بن مالك لأمه، ووالد إسحاق. اهـ.
وقال في ترجمته ج 5 ص 269: عبد الله بن أبي طلحة، واسمه زيد ابن سهل الأنصاري النجاري المدني حنكه النبي - صلى الله عليه وسلم - لما ولد. يروي عن أبيه، وأخيه أنس، وعنه ابناه إسحاق، وعبد الله، وابن ابنه يحيى بن إسحاق، وسليمان مولى الحسن بن علي، وأبو طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر. قال محمد بن سعد: كانت أمه أم سليم حاملا يوم حنين، ولم يزل عبد الله بالمدينة في دار أبي طلحة، وكان ثقة قليل الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات وقال عبد الرزاق: أنا معمر، عن ثابت، عن أنس كان لأبي طلحة من أم سليم ولد فمات ... فذكر القصة، وفي آخرها فولدت غلاما اسمه عبد الله فكان من خير أهل زمانه. وقال أبو نعيم الأصفهاني في معرفة الصحابة: استشهد بفارس. وحكي عن غيره: أنه توفي بالمدينة في خلافة الوليد، وأرخه أبو أحمد الدمياطي سنة أربع وثمانين. أخرج له مسلم، والمصنف.
7 - (أبو طلحة) زيد بن سهل الأنصاري تقدم في 122/ 177.
¬__________
(¬1) قال: أبو بكر إسماعيل بن حفص بن عمر بن دينار الخ، وهذا عجيب لأن أبا بكر هذا شيخ شعبة اسمه عبد الله بن حفص من الطبقة الخامسة والذي ترجمه هو من الطبقة العاشرة من شيوخ المصنف فكيف يلتبس هذا بذاك.

الصفحة 74