كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 13)

- صلى الله عليه وسلم - قال: "من مَنَحَ مَنِيحةَ ورِق، أو هدّى زقاقا، أو سقى لبنا كان له عدل رقبة، -أو نسمة- ومن قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرار كان له عدل رقبة -أو نسمة"- وكان يأتينا إذا قمنا إلى الصلاة، فيمسح صدورنا -أو عواتقنا- يقول: "لا تختلف صفوفكم، فتختلف قلوبكم"، وكان يقول: "إن الله، وملائكته يصلون على الصف الأَوَّل -أو الصفوف الأُوَل"، وقال: "زينوا القرآن بأصواتكم". كنت نسيتها، فذكرنيها الضحاك بن مزاحم. انتهى. (¬1)
فتبين بهذا أن الذي نسيه ابن عوسجة "زينوا القرآن بأصواتكم" من جملة الحديث الطويل. والله تعالى أعلم. و"الضحاك بن مُزاحم": هو الهلالي، أبو القاسم، أو أبو محمَّد الخراساني، صدوق كثير الإرسال [5]، ت بعد المائة (4). يقال: إنه لم يثبت له سماع من أحد الصحابة - رضي الله عنهم -، وتذكيره لعبد الرحمن بن عوسجة هنا أنه كان يحدث بالحديث كاملا، فنسي بعضه، فذكره الضحاك ما كان سمعه منه سابقا، فتذكر، لا أن الضحاك سمعه من البراء، فحدثه به، وهذا لا يضر بصحة الحديث. والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.
1017 - (أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ الْمَكِّيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ حَسَنِ الصَّوْتِ، يَتَغَنَّى بِالْقُرْآنِ، يَجْهَرُ بِهِ").
رجال هذا الإسناد: ستة:
1 - (محمَّد بن زُنبُور) بن أبي الأزهر، أبو صالح المكي، واسم زُنبور: جعفر، صدوق له أوهام [10]، ت في آخر سنة 248 (س) تقدم 73/ 90.
2 - (ابن أبي حازم) عبد العزيز بن أبي حازم سلمة بن دينار المدني، صدوق فقيه [8] ت 184 وقيل: قبل ذلك (ع) تقدم 40/ 44.
3 - (يزيد بن عبد الله) بن أسامة بن الهاد الليثى، أبو عبد الله المدني، ثقة مكثر [5] ت 139 (ع) تقدم 73/ 90.
4 - (محمَّد بن إبراهيم) بن الحارث بن خالد التيمي، أبو عبد الله المدني، ثقة له أفراد [4]، ت 120 على الصحيح (ع) تقدم 60/ 75.
5 - (أبو سلمة) بن عبد الرحمن بن عوف المدني، ثقة فقيه مكثر [3]، ت 94 (ع)
¬__________
(¬1) "المسند" جـ 4 ص 304.

الصفحة 15