كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 18)

عليه جنابة، وفيه نظر، لأن لازمه أن لا يُشرَع غسل من هو دون البلوغ، وهو خلاف الإجماع. انتهى (¬1). واللَّه تعالى أعلم بالصواب.
1881 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ, عَنْ مَالِكٍ, عَنْ أَيُّوبَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ, أَنَّ أُمَّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةَ, قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, حِينَ تُوُفِّيَتِ ابْنَتُهُ, فَقَالَ: «اغْسِلْنَهَا ثَلاَثًا, أَوْ خَمْسًا, أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكِ, إِنْ رَأَيْتُنَّ ذَلِكِ, بِمَاءٍ وَسِدْرٍ, وَاجْعَلْنَ فِي الآخِرَةِ, كَافُورًا, أَوْ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ, فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي». فَلَمَّا فَرَغْنَا, آذَنَّاهُ, فَأَعْطَانَا حَقْوَهُ, وَقَالَ: «أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ».
رجال هذا الإسناد: خمسة:
1 - (قتيبة) بن سعيد الثقفي، ثقة ثبت [10] 1/ 1.
2 - (مالك) بن أنس إمام دار الهجرة الحجة الثبت [7] 7/ 7.
3 - (أيوب) بن أبي تيمة/ كَيسَان السَّخْتِيَاني، أبو بكر البصريّ، ثقة ثبت فقيه [5] 42/ 48.
4 - (محمد بن سيرين) أبو بكر ابن أبي عمرة الأنصاريّ مولاهم البصري الإمام الثبت الحجة [3] 46/ 57.
5 - (أم عَطيّة الأنصارية) نُسيبة -بالتصغير، ويقال: بفتح النون (¬2) -بنت كعب، أو بنت الحارث، صحابية مشهورة، نزلت البصرة 7/ 368. واللَّه تعالى أعلم.
لطائف هذا الإسناد:
(منها): أنه من خماسيات المصنف -رحمه اللَّه تعالى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح. (ومنها): أنه مسلسل بالبصريين، غير شيخه فبغلانيّ، ومالك، فمدنيّ، وفيه رواية تابعيّ، عن تابعيّ. واللَّه تعالى أعلم.
شرح الحديث
(عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ) وفي رواية للبخاري، من طريق ابن جُريج، عن أيوب، سمعت ابن سيرين، وقد رواه أيوب أيضًا عن حفصة بنت سيرين، كما سيأتي بعد باب - 30/ 1883 - ومدار حديث أم عطيّة على محمد، وحفصة، ابني سيرين، وحفظت منه
¬__________
(¬1) - "فتح"ج 3 ص 464 - 465.
(¬2) - ذكر الحافظ في "الهدي" أن اسمها بنون، ومهملة، وموحّدة، والمشهور فيها التصغير، وقيل: بفتح أوله، وقع ذلك في رواية أبي ذرّ، عن السرخسيّ، وكذا ضبطه الأصيليّ، عن يحيى بن معين، وطاهر بن عبد العزيز في "السيرة الهشامية" انتهى.

الصفحة 378