كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 20)

الكتاب أكلة السحر" (¬1).
(حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا} إلي {الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} قَالَ) البراء - رضي اللَّه عنه - (وَنَزَلَتْ فِي أَبيِ قَيْسِ ابنِ عَمرٍو) هكذا وقع في رواية زُهير، عن أبي إسحاق عند المصنّف وأحمد، ووقع عند البخاريّ، من طريق إسرائيل أنه قيس بن صِرْمة الأنصاريّ -بكسر الصاد المهملة، وسكون الراء-. قال في "الفتح": ولم يُختلف على إسرائيل فيه، إلا في رواية أبي أحمد الزبيري عنه، فقال: "صِرْمَة بن قيس". أخرجه أبو داود، ولأبي نُعيم في "المعرفة" من طريق الكلبيّ، عن أبي صالح، عن ابن عباس مثله، قال: وكذا رواه أشعث بن سَوّار، عن عكرمة، عن ابن عباس. وفي حديث السدّيّ المذكور: "حتى أقبل رجل من الأنصار، يقال له: "أبو قيس بن صِرْمة". ولابن جرير من طريق ابن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حَبّان -بفتح المهملة، وبالموحّدة الثقيلة- مرسلاً: "صرمة بن أبي أنس". ولغير ابن جرير من هذا الوجه: "صِرْمة بن قيس"، كما قال أبو أحمد الزبيري، وللذهليّ في "الزُّهْريات" من مرسل القاسم بن محمد: "صِرْمة بن أنس". ولابن جرير من مرسل عبد الرحمن بن أبي ليلى: "صرمة بن مالك".
والجمع بين هذه الروايات أنه أبو قيس صِرْمة بن أبي أنس بن مالك بن عديّ بن عامر ابن غنم بن عديّ بن النجّار، كذا نسبه ابن عبد البرّ وغيره، فمن قال: "قيس بن صرمة" قلبه، كما جزم الداوديّ، والسهيليّ، وغيرهما بأنه وقع مقلوبًا في رواية حديث الباب، ومن قال: "صِرْمة بن مالك" نسبه إلى جدّه، ومن قال: "صرمة بن أنس" حذف أداة الكنية من أبيه، ومن قال "أبو قيس بن عمرو" أصاب كنيته، وأخطأ في اسم أبيه، وكذا من قال: "أبو قيس بن صِرْمة"، وكأنه أراد أن يقول: "أبو قيس صرمة"، فزاد فيه "ابن"، وقد صحّفه بعضهم، فرويناه في "جزء إبراهيم بن أبي ثابت" من طريق عطاء، عن أبي هريرة، قال: "كان المسلمون إذا صلّوا العشاء حرم عليهم الطعام، والشراب، والنساء، وإن ضمرة بن أنس الأنصاريّ غلبته عينه ... " الحديث. وقد استدرك ابن الأثير في "الصحابة" ضمرة بن أنس في حرف الضاد المعجمة على من تقدّمه، وهو تصحيف وتحريف، ولم يتنبّه له، والصواب صرمة ابن أبي أنس، كما تقدّم.
قال الجامع - عفا اللَّه تعالى عنه -: قد تبيَّن مما سبق أن الصواب في اسمه صرمة بن أبي أنس، وكنيته أبو قيس. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم بالصواب.
[تنبيه]: صرمة بن أبي أنس مشهور في الصحابة، يُكنى أبا قيس، قال ابن إسحاق فيما أخرجه السرّاج في "تاريخه" من طريقه بإسناده إلى عُوَيم بن ساعدة، قال: قال صرمة بن أبي أنس، وهو يذكر النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم -[من الطويل]:
¬__________
(¬1) - "الفتح" ج 4 ص 627.

الصفحة 380