كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 20)

إن أعطيتها اليتيم؟ قال: "نعم"، فقال النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كم من عذق معلّق في الجنة لأبي الدحداح". قال: والعذق بكسر العين المهملة: هو الغصن من النخلة، وأما العَذْق بفتحها، فهو النخلة بكمالها، وليس مرادا هنا انتهى (¬1).
وقد ذكر الإمام أحمد -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى- قصة أبي الدحداح في "مسنده" على غير هذا الوجه، فقال:
12073 - حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، أن رجلا قال: يا رسول اللَّه، إن لفلان نخلة، وأنا أقيم حائطي بها، فأْمُره أن يعطيني، حتى أقيم حائطي بها، فقال له النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "أعطها إياه بنخلة في الجنة"، فأبى، فأتاه أبو الدحداح، فقال: بعني نخلتك بحائطي، ففعل، فأتى النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -، فقال: يا رسول اللَّه، إني قد ابتعت النخلة بحائطي، قال: فاجعلها له، فقد أعطيتكها، فقال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كم من عذق راح (¬2)، لأبي الدحداح، في الجنة"، قالها مرارا، قال: فأتى امرأته، فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من الحائط، فإني قد بعته، بنخلة في الجنة، فقالت: ربح البيع، أو كلمة تشبهها. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو المستعان، وعليه التكلان.
مسائل تتعلق بهذا الحديث:
المسألة الأولى: في درجته: حديث جابر بن سمرة - رضي اللَّه تعالى عنهما - هذا أخرجه مسلم.
المسألة الثانية: في بيان مواضع ذكر المصنف له، وفيمن أخرجه معه:
أخرجه هنا -95/ 2026 - وفي "الكبرى" 95/ 2154 - وأخرجه (م) 2235 و 2236 (ت) 1013 و 1014 (أحمد) 20323. واللَّه تعالى أعلم.
المسألة الثالثة: في فوائده:
منها: ما بوّب له المصنّف -رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى-، وهو جواز الركوب عند الانصراف من صلاة الجنازة. قال النووي -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى-: فيه إباحة الركوب في الرجوع عن الجنازة، وإنما يكره الركوب في الذهاب معها انتهى (¬3).
وقد تقدّم بيان اختلاف العلماء في حكم الركوب مع الجنازة في -55/ 1942 - باب "مكان الراكب من الجنازة"، وأن الراجح أنه لا يكره الركوب، فراجعه تستفد، وباللَّه تعالى التوفيق.
¬__________
(¬1) - "شرح مسلم" ج 7 ص 37 - 38.
(¬2) - هكذا نسخة "المسند"، والذي في "الإصابة" ج 11 ص 213 - : "رداح"، وكتب في هامشه: "رداح" -بفتح الراء، أي ثقيل مليء بالرطب.
(¬3) - "شرح مسلم" ج 7 ص 38 - 39.

الصفحة 7