كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 21)

والحاصل أن الحديث بذكر الغسل منكر، والمعروف "صلاة الضحى"، وقد تقدّم شرحه، والكلام على مسائله بالرقم المذكور. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.
2406 - (أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ, عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ, عَنْ رَجُلٍ, عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ هِلاَلٍ, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ,, قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم - بِرَكْعَتَيِ الضُّحَى, وَأَنْ لاَ أَنَامَ إِلاَّ عَلَى وِتْرٍ, وَصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ).
قال الجامع عَفا اللَّه تعالى عنه: "أبو كامل": هو فُضَيل بن حُسين الْجَحْدَريّ. و"أبو عَوانة": الوضّاح بن عبد اللَّه اليشكريّ.
وقوله: "عن رجل" هذا في رواية أبي عوانة، وقد خالفه أبو حمزة، كما في السند السابق، وأبو معاوية، كما في السند التالي، فقالا: عن عاصم، عن الأسود بن هلال، فأسقطا الواسطة، وروايتهما أرجح.
والحاصل أن الحديث صحيح عن أبي هريرة من طُرُق شتى، كما تقدّم في 28/ 1677 - واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.
2407 - (أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ, حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ, حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ, عَنْ عَاصِمٍ, عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ هِلاَلٍ, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي اللَّه عنه -, قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم - بِنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ وَالْغُسْلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ, وَصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ).
قال الجامع - عفا اللَّه تعالى عنه -: يوجد في النسخة "الهندية": ما نصّه: وُجِدَ هذا الحديثُ في نسخة، وليس في نسخ صحيحة، ولكنه مذكور في "الأطراف"، وقال فيها: "عن أبي معاوية، شيبان بن عبد الرحمن". هكذا بهامش الأصل. انتهى ما كُتب في الهامش المذكور.
قلت: وهو أيضًا موجود في "الكبرى" ج 2 ص 133 رقم 81/ 2714.
و"أبو النضر": هاشم بن القاسم بن مسلم بن مِقسَم الليثيّ مولاهم البغداديّ الحافظ، خُرَاسانيّ الأصل، مشهور بكنيته، ولقبه "قيصر"، ثقة ثبت [9].
قال الحارث بن أبي أسامة: كان أحمد بن حنبل يقول: أبو النضر شيخنا من الآمرين بالمعروف، والناهين عن المنكر. وقال أبو بكر بن أبي عتّاب، عن أحمد بن حنبل: أبو النضر من متثبّتي بغداد. وقال مُهنّا، عن أحمد: أبو النضر أثبت من شاذان. وحكى أحمد بن منصور الرَّمَاديّ، عن أحمد بن حنبل ترجيحه على وهب بن جرير. وقال ابن معين، وابن المدينيّ، وابن سعد، وأبو حاتم: ثقة. وقال العجليّ: بغداديّ صاحب

الصفحة 330