كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 22)

قَرْقَرٍ, فَتَطَؤُهُ كُلُّ ذَاتِ ظِلْفٍ بِظِلْفِهَا, وَتَنْطَحُهُ كُلُّ ذَاتِ قَرْنٍ بِقَرْنِهَا, لَيْسَ فِيهَا عَقْصَاءُ, وَلاَ عَضْبَاءُ, إِذَا جَاوَزَتْهُ أُخْرَاهَا, أُعِيدَتْ عَلَيْهِ أُولاَهَا, فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ, حَتَّى يُقْضَي بَيْنَ النَّاسِ, فَيَرَى سَبِيلَهُ»).
رجال هذا الإسناد: ستة:
1 - (إسماعيل بن مسعود) الجحدري، أبو مسعود البصري، ثقة [10] من أفراد المصنف.
2 - (يزيد بن زريع) أبو معاوية البصريّ، ثقة ثبت [8] 5/ 5.
3 - (سعيد بن أبي عروبة) مِهران، أبو النضر البصري، ثقة ثبت، يدلس، واختلط بآخره [6].
4 - (قتادة) بن دعامة السدوسي البصري الثقة الثبت الحجة، كان يدلس [4].
5 - (أبو عُمَر الْغُدَانيّ) ويكال: "أبو عَمْرو" بفتح، فسكون، وهو الواقع في بعض النسخ. و"الغدانيّ" بضم المعجمة، وتخفيف الدّال المهملة، البصريّ، مقبول [3].
حديثه في البصريين. روى عن أبي هريرة حديث الباب بطوله. وعنه قتادة. ذكره ابن حبّان في "الثقات". وروى حديثه الحاكم في "المستدرك"، وقال: إن اسمه يحيى بن عُبيد الْبَهْرَانيّ. لكن قال في "ت": ووهم من قال: اسمه يحيى بن عبيد. انتهى. تفرّد به أبو داود، والمصنّف وله في هذا الكتاب هذا الحديث فقط.
6 - (أبو هريرة) - رضي اللَّه عنه -1/ 1. واللَّه تعالى أعلم.
لطائف هذا الإسناد:
منها: أنه من سداسيات المصنف -رحمه اللَّه تعالى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح، غير شيخه، والغداني كما سبق آنفًا. (ومنها): أنه مسلسل بالبصريين. (ومنها): أن فيه رواية تابعي، عن تابعي. واللَّه تعالى أعلم.
شرح الحديث
(عَنْ أَبِي عُمَرَ) بضم العين المهملة، وفتح الميم، ويقال: أبو عمرو بفتح العين، كما في بعض النسخ، كما مرّ آنفًا (الْغُدَانِيِّ) -بضم الغين المعجمة، وتخفيف الدال المهملة: نسبة إلى غُدَانة بن يَرْبوع بن حنظلة بن بن مالك بن زيد مناة بن تميم. قاله في "اللباب" (¬1) (أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ) - رضي اللَّه عنه - (قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -، يَقُولُ: "أَيُّمَا رَجُلٍ)، ومثله في ذلك المرأة، فليس التنصيص للتخصيص، بل نظرًا للأغلبية، فتبصَّر واللَّه
¬__________
(¬1) - "اللباب في تهذيب الأنساب" ج 2 ص 375 و "الأنساب" ج 4 ص 283.

الصفحة 12