كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 24)

من نوع مذهب هؤلاء، وليس هناك دليل على أنه يريد الفسخ فقط، والحديث، وإن كان صحيحًا، لكنه موقوف، فلا يعارض المرفوع الثابت عن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - من عدّة طرق، فقد تقدّم أن فسخ الحجّ مرويّ عن بضعة عشر صحابيًّا، وقد ثبت أن عمر، وعثمان - رضي اللَّه تعالى عنهما - كانا ينهيان عن التمتّع، ولكن ذلك لم يعارض به ما ثبت عن النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم -، فكذلك ما قاله أبو ذرّ - رضي اللَّه عنه - هنا من دعوى الخصوصية بالصحابة لا يعارض المرفوع، بل هذا رأي رآه هو، كما رآى غيره، فيقدّم ما ثبت عن النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم - من أن فسخ الحجّ عامّ لجميع الأمة إلى يوم القيامة، كما تقدّم تحقيق ذلك قريبًا.
والحديث موقوفٌ صحيح الإسناد، أخرجه المصنّف -رحمه اللَّه تعالى- هنا -77/ 2809 و 2810 و 2811 و 2812 - وفي "الكبرى" 76/ 3791 و 3792 و 3793 و 3794. وأخرجه (م) في "الحجّ" 1224 (ق) في "المناسك" 2985. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.
2810 - (أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى,, وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ, قَالاَ:: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ, قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ,, قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الْوَارِثِ بْنَ أَبِي حَنِيفَةَ, قَالَ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيَّ, يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ,, عَنْ أَبِي ذَرٍّ, قَالَ: فِي مُتْعَةِ الْحَجِّ: لَيْسَتْ لَكُمْ, وَلَسْتُمْ مِنْهَا فِي شَيْءٍ, إِنَّمَا كَانَتْ رُخْصَةً لَنَا, أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ - صلى اللَّه عليه وسلم -).
قال الجامع - عفا اللَّه تعالى عنه -: رجال هذا الإسناد رجال الصحيحين، غير:
1 - (عبد الوارث بن أبي حنيفة) ويقال: عبد الأكبر. ويقال: عبد الأكرم الكوفيّ، مقبول [7].
روى عن أبيه، وإبراهيم التيميّ، والشعبيّ. وعنه شعبة. قال ابن أبي حاتم: عبد الوارث بن أبي حنيفة، ويقال: عبد الأكرم، كوفيّ، سمعت أبي يقول: هو شيخ. وذكره ابن حبّان في "الثقات". وحكى مسلم أن محمد بن جعفر تفرّد عن شعبة بقوله: عبد الوارث، وأن معاذ بن معاذ قال عن شعبة: عبد الأكبر، وقال باقي أصحاب شعبة: عبد الأكرم، وقال: كلّ ذلك واحد، إلا أنهم اختلفوا انتهى. تفرد به المصنّف بهذا الحديث فقط.
والحديث موقوف صحيح (¬1)، سبق البحث فيه في الحديث الذي قبله. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.
2811 - (أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ, قَالَ: أَنْبَأَنَا (¬2) غُنْدَرٌ, عَنْ شُعْبَةَ, عَنْ سُلَيْمَانَ, عَنْ
¬__________
(¬1) لا يقال: فيه عبد الوارث، وهو مقبول يحتاج إلى متابع؛ لأن الأعمش تابعه، كما في السند التالي. واللَّه تعالى أعلم.
(¬2) - وفي نسخة: "أخبرنا".

الصفحة 341