كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 26)

فَنَزَلَتْ: {غَيْرُ أُولِى الضَّرَرِ}).
رجال هذا الإسناد: خمسة:
1 - (نصر بن عليّ) الجهضميّ البصريّ، ثقة ثبت [10] 20/ 386.
2 - (معتمر) بن سليمان التيميّ، أبو محمد البصريّ الملقّب بالطُّفيل، ثقة، من كبار [9] 10/ 10.
3 - (أبوه) سليمان بن طرخان التيميّ البصريّ، ثقة عابد [4] 87/ 107.
4 - (أبو إسحاق) عمرو بن عبد اللَّه بن عُبيد السبيعيّ الثقة العابد الكوفيّ [3] 38/ 42.
5 - (عَنِ الْبَرَاءِ) بن عازب بن الحارث بن عديّ الأنصاريّ النجّاريّ الصحابيّ ابن الصحابيّ - رضي اللَّه تعالى عنهما -، المتوفّى سنة (72هـ) تقدّمت ترجمته في 86/ 105. واللَّه تعالى أعلم.
لطائف هذا الإسناد:
منها: أنه من خماسيات المصنف -رحمه اللَّه تعالى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح. (ومنها): أنه مسلسل بالبصريين إلى أبي المعتمر، والباقيان كوفيان. (ومنها): أن شيخه أحد التسعة الذين روى عنهم الجماعة دون واسطة، كما تقدّم غير مرّة. (ومنها): أن فيه رواية تابعي، عن تابعي. واللَّه تعالى أعلم.
شرح الحديث
(عَنِ الْبَرَاءِ) بن عازب - رضي اللَّه تعالى عنهما -.
قال الحافظ -رحمه اللَّه تعالى-: قوله: "عن البراء" وفي رواية محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي إسحاق: أنه سمع البراء. أخرجه أحمد عنه. ووقع في رواية الطبرانيّ من طريق أبي سنان الشيبانيّ، عن أبي إسحاق، عن زيد بن أرقم، وأبو سنان اسمه ضِرَار بن مُرّة، وهو ثقة، إلا أن المحفوظ "عن أبي إسحاق، عن البراء"، كذا اتفق الشيخان عليه من طريق شعبة، ومن طريق إسرائيل. وأخرجه الترمذيّ، وأحمد من رواية سفيان الثوريّ، والترمذيُّ أيضًا، والنسائيُّ، وابن حبّان من رواية سليمان التيميّ، وأحمدُ أيضًا من رواية زُهير، والنسائيُّ من رواية أبي بكر بن عيّاش، وأبو عوانة من طريق زكريا بن أبي زائدة، ومسعير، ثمانيتهم عن أبي إسحاق، عن البراء. انتهى (¬1) (أَنَّ النَّبِيَّ - صلى اللَّه عليه وسلم -، ثُمَّ ذَكَرَ) الظاهر أن الذاكر هو البراء - رضي اللَّه عنه - (كَلِمَةً مَعْنَاهَا) مبتدأ، وخبره قوله
¬__________
(¬1) - "فتح" 9/ 138. "التفسير".

الصفحة 117