كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 27)

الرواية استقلالًا.
قال الحافظ -رحمه اللَّه تعالى-: وعبيد بن أبي مريم مكيّ، ما له في "الصحيح" سوى هذا الحديث، ولا أعرف من حاله شيئًا، إلا أن ابن حبّان ذكره في ثقات التابعين، وأن العمدة فيه على سماع ابن أبي مليكة له من عقبة بن الحارث نفسه انتهى (¬1).
وفي رواية أبي داود من طريق حماد، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن عقبة بن الحارث، قال: وحدّثنيه صاحب لي، عنه، وأنا لحديث صاحبي أحفظ، ولم يسمّه.
[تنبيه]: وقع في رواية البخاريّ في "الشهادات" من طريق ابن جريج، قال: سمعت ابن أبي مليكة، قال: حدّثني عقبة بن الحارث، أو سمعته منه ... الحديث. فقال في "الفتح": وفيه إشارة إلى التفرقة في صيغ الأداء بين الإفراد والجمع، أو بين القصد إلى التحديث وعدمه، فيقول الراوي فيما سمعه وحده من لفظ الشيخ، أو قصد الشيخ تحديثه بذلك: "حدّثني" بالإفراد، وفيما عدا ذلك "حدّثنا" بالجمع، أو "سمعت فلانًا يقول". ووقع عند الدارقطنيّ من هذا الوجه: "حدّثني عقبة بن الحارث"، ثم قال: "لم يُحدّثني، ولكن سمعته يحدّث"، وهذا يعيّن أحد الاحتمالين، وقد اعتمد النسائيّ فيما يرويه عن الحارث بن مسكين، فيقول: "الحارث بن مسكين قراءةٌ عليه، وأنا أسمع"، ولا يقول: حدّثني، ولا أخبرني؛ لأنه لم يقصده بالتحديث، وإنما كان يسمعه من غير أن يشعر به انتهى ما في "الفتح" (¬2).
(قَالَ) عقبة (تَزَوَّجْتُ امْرَأَةَ) وفي رواية البخاريّ في "كتاب العلم" من طريق عمر بن سعيد بن أبي حسين، عن ابن أبي مليكة: "أنه تزوّج ابنة لأبي إهاب بن عزيز، فأتته امرأة ... ". قال في "الفتح": اسمها غَنيّة -بفتح المعجمة، وكسر النون، بعدها ياء تحتانيّةٌ، مشدّدةٌ، وكنيتها أم يحيى. قال: وَهِمَ الكرمانيّ، فقال: لا يعرف اسمها. و"أبو إهاب" -بكسر الهمزة-: لا أعرف اسمه، وهو مذكورٌ في الصحابة. و"عزيز" -بفتح العين المهملة، وكسر الزاي، آخره زايٌ أيضًا- ومن قاله بضمّ أوله فقد حرّف. انتهى كلام الحافظ.
(فَجَاءَتنا امْرَأَةٌ سَوْدَاءُ (قال الحافظ: لم أقف على اسمها (فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا) زاد الدارقطنيّ: "فدخلت علينا امرأةٌ سوداء، فسألت، فأبطأنا عليها، فقالت: تصدّقوا عليّ، فواللَّه فقد أرضعتكما جميعًا". زاد البخاريّ في "العلم": "فقال لها عقبة: ما أرضعتني، ولا أخبرتني" -أي بذلك قبل التزوّج-. زاد في "الشهادة" في [باب إذا شهد
¬__________
(¬1) "فتح" 10/ 190 - 191. "كتاب النكاح".
(¬2) "فتح" 5/ 600 - 601 "كتاب الشهادات".

الصفحة 365