كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (اسم الجزء: 27)

مسائل تتعلّق بهذا الحديث:
(المسألة الأولى): في درجته:
حديث أبي بردة بن نيار - رضي اللَّه تعالى عنه - هذا صحيح.
[تنبيه]: قد أعلّ بعض العلماء هذا الحديث بالاضطراب، فقال المنذريّ -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى-: وقد اختُلف في هذا الحديث اختلافًا كثيرًا، فروي عن البراء بن عازب - رضي اللَّه تعالى عنهما -، قال: "بينما أطوف على إبل لي ضلّت ... " الحديث. وروي عنه، عن عمه ... وروي عنه، قال: "مرّ خالي أبو بردة بن نيار، ومعه لواء ... " وروي عنه، عن خاله، وسماه هشيم في حديثه الحارث بن عمرو ... وروي عنه، قال: "مرّ بنا ناسٌ ينطلقون ... " وروي عنه: "إني لأطوف على إبل ضلّت لي في تلك الأحياء في عهد النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم -، إذ جاءهم رهط معهم لواء ... ". انتهى.
وأجيب بأن هذا الاضطراب غير موجب للضعف؛ قال ابن القيّم -رحمه اللَّه تعالى- بعد ذكر كلام المنذريّ: وهذا كلّه يدلّ على أن الحديث محفوظ، ولا يوجب هذا تركه بوجه، فإن البراء بن عازب حدّث به عن أبي بردة بن نيار، واسمه الحارث بن عمرو، وأبو بردة كنيته، وهو عمه وخاله، وهذا واقع في النسب، وكان معه رهط، فاقتصر على ذكر الرهط مرّةً، وعين من بينهم أبا بردة بن نيار باسمه مرّة، وبكنيته أخرى، وبالعمومة تارة، وبالخؤولة أخرى، فأي علّة في هذا توجب ترك الحديث؟. انتهى (¬1).
وقال الشيخ الألبانيّ بعد أن ذكر الاختلافات، وذكر رواية زيد بن أبي أنيسة الآتية في الحديث التالي: ما نصّه: فقد زاد زيد بيّن عديّ والبراء يزيدَ بن البراء، وزيد ثقة من رجال الشيخين، وزيادة الثقة مقبولة، وسائر رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين أيضًا، غير يزيد بن البراء، وهو صدوق، ولعلّ عديّ بن ثابت تلقّاه عنه، عن البراء في مبدإ الأمر، ثم لقي البراء، فسمعه منه، فحدّث به تارة هكذا، وتارة هكذا، وكلّ حدّث عنه بما سمع منه، وكلّ ثقة من زيد بن أبي أنيسة الذي أثبت فيه يزيد بن البراء، والسّدِّيّ، واسمه إسماعيل الذي لم يذكر يزيد فيه، مع متابعة الربيع بن الرُّكين له على ضعفه.
وبهذا يزول الاضطراب الذي أَعَلّ الحديث به ابنُ التركماني؛ لأنه أمكن التوفيق بيّن
الوجوه المضطربة منه الثابتة عن رواتها.
وأما الوجوه الأخرى التي أشار إليها الترمذيّ (¬2)، فهي غير ثابتة؛ لأن مدار أكثرها
¬__________
(¬1) "تهذيب السنن" 6/ 266. من هامش مختصر المنذريّ.
(¬2) قال الترمذيّ -رحمه اللَّه تعالى- عقب إخراج الحديث: حديث غريب، وقد روى محمد بن إسحاق هذا الحديث عن عديّ بن ثابت، عن عبد اللَّه بن يزيد، عن البراء. وقد روي هذا الحديث =

الصفحة 373