كتاب السنة المفترى عليها

نصف العشر). وقوله: «لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ [صَدَقَةٌ] مِنْ حَبٍّ وَلاَ تَمْرٍ» (*).

6 - أما اللفظ المشترك «مثل القرء وعين» لا يقال إنه يشمل جميع المعاني فتشمل العين حاسة الرؤية وعين الماء وعين الركبة وعين الجاسوس وعين الشمس بل يصبح هذا اللفظ المشترك موقوفًا على بيان المعنى المقصود بالقرائن أو سياق الكلام.

• بَيْنَ القُرْآنِ وَالسُنَّةِ:

إن آيات القرآن تشتمل على ألفاظ تحتاج إلى بيان وأن بيانها يجيء في السنة وأكثرها آحاد وكل ما ثبت من الأحكام عن طريق السنة النبوية المتواتر منها، والآحاد هو وحي من الله ولا يمكن بحال من الأحوال أن يقال: إن سنة الآحاد غير ثابتة وبالتالي فالحكم المأخوذ منها وضع بشري أو يقال: إن قطعي الدلالة من المتواتر هو الملزم وما عداه غير مرفوض، فلا يقبل من أحد أن يقول بوجوب الصلاة على الحائض بدعوى أن رفع هذا التكليف جاء عن طريق السنة النبوية التي أمرت الحائض بقضاء الصوم ولم تأمرها بقضاء الصلاة.

فقد جعل النبي - صَلََّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - خبر الآحاد حجة في أمور الدين فأرسل آحَادًا يبلغون أحكام الإسلام إلى الآخرين (¬1).
¬__________
(¬1) نشر بـ " الوطن " يوم الجمعة 14/ 3 / 1986 م. وتفصيل حجية الحديث النبوي بالفصل الرابع.

[تَعْلِيقُ مُعِدِّ الكِتَابِ لِلْمَكْتَبَةِ الشَّامِلَةِ]:
(*) الحديث ورد قريبا من هذه الصغية في " سنن الدارمي ".
انظر: الدارمي: " السنن "، تحقيق الدكتور مصطفى ديب البغا، (3) كتاب الزكاة (11) باب ما لا يجب فيه الصدقة من الحبوب والورق والذهب، حديث رقم 1591، 1/ 412، الطبعة الأولى: 1412 هـ - 1991 م، نشر دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق. سوريا.
وانظر أيضًا الدارمي: " السنن "، بتحقيق سليم أسد الداراني: 2/ 1017 حديث رقم 1673، الطبعة الأولى: 1412 هـ - 2000 م، دار المغني للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.

الصفحة 345