كتاب الشافي في شرح مسند الشافعي (اسم الجزء: 4)

وأخرج الشافعي -رضي الله عنه- قال: أخبرنا سفيان، قال: أخبرنا عاصم الأحول، عن الشعبي، عن ابن عباس قال: "رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بدلو من ماء زمزم فنزع له، فشرب وهو قائم" (¬1).
وأخرج الشافعي -رضي الله عنه- في كتاب "حرملة" بإسناده، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن جدة له -يقال لها: كبشة-: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها، فرأى عندها قربة معلقة، فشرب من فيها وهو قائم، فقطعت فم القربة وكان عندها" (¬2).
وأخرج الشافعي -رضي الله عنه- عن محمد بن إسماعيل، عن ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن اختناث الأسقية؛ أن يشرب من أفواهها" (¬3) ورواه المزني عنه بالإسناد وقال: "أن تكسر ويشرب من أفواهما".
وأخرج الشافعي -رضي الله عنه- عن سفيان، قال: حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: "كان أحب الشراب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحلو البارد" (¬4).
وأخرج الشافعي -رضي الله عنه- أخبرنا سفيان، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد, عن حكيم بن جابر، عن أبيه قال: "دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري (1637)، ومسلم (2027) من طريق عاصم به.
(¬2) أخرجه أحمد في مسنده (6/ 434)، والبيهقي في الشعب (5/ 118).
(¬3) أخرجه البخاري (5625)، ومسلم (2023) من طرق عن ابن شهاب به.
(¬4) أخرجه أحمد في مسنده (6/ 38)، والترمذي (1895)، وقال الترمذي: هكذا رواه غير واحد عن ابن عيينة -مثل هذا- عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، والصحيح ما روي عن الزهري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلاً.

الصفحة 416