كتاب التحصين من كيد الشياطين

18- ... اللهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي [جَسَدِي] ، اللهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ. (ثلاثًا) . [لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِيَن] (¬1) .
19- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ، وَأَهْلِي وَمَالِي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي (¬2) .
20- ... اللهُمَّ اهْدِنِي وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي وَارْحَمْنِي (¬3) أو يزيد فيقول:
¬_________
(¬1) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الأدب، باب: ما يقول إذا أصبح، برقم (5090) ، عن أبي بَكْرَةَ - نُفَيْع بن الحارث - رضي الله عنه. وفيه: «تُعِيدُهَا ثَلاَثًا حِينَ تُصْبِحُ، وَثَلاَثًا حِينَ تُمْسِي» . والترمذي - بلفظ: «جَسَدِي» ومن غير ذكر «سَمْعِي» ، وبإثبات الزيادة في آخره -؛ كتاب: الدعوات، باب: دعاء اللَّهم عافني في جسدي....، برقم (3480) ، عن عائشة رضي الله عنهما. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. اهـ. والحديث عند أحمد، في مسند البصريين، من حديث أبي بكرة، وفيه أيضًا: «تُعِيدُهَا ثَلاَثًا» ، برقم (20701) . كذلك ما بين معقوفين عند أحمد، (1/91) ، من حديث علي رضي الله عنه.
(¬2) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الأدب، باب: ما يقول إذا أصبح، برقم (5074) ، عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما. صححه الألباني. انظر: صحيح أبي داود (4239) . ... - ومعنى «أَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي» ، أي: الخسف، كما قال الإمام وكيع، وساقه أبو داود في خاتمة الرواية عينها
(¬3) أخرجه مسلم؛ كتاب: الذّكر والدعاء ... ، باب: فضل التهليل والتسبيح والدعاء، برقم (2697) ، عن أبي مالك الأشجعي رضي الله عنه. ... فائدة في فضل هذا الدعاء: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا علّم هذا الدعاء يجمع أصابعه إلا الإبهام، ويقول: «فَإِنَّ هَؤُلاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ» . انظر: خاتمة هذه الرواية عند مسلم رحمه الله.

الصفحة 434