كتاب التحصين من كيد الشياطين

24- أَسْأَلُ اللهَ الْعَظِيمَ، رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ (سبع مرات) (¬1) .
- فإن ألفى الراقي المريضَ في كرْب وهمٍّ وضيق، رقاه قائلاً:
25- ... حَسْبِيَ اللهُ، لاَ إِلهَ إِلاَّ هُوَ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ، وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (سبع مرات) (¬2) .
26- ... لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لاَ إلهَ إِلاَّ اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ رَبُّ السَّموَاتِ وَرَبُّ الأَْرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (¬3) .
27- ... يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ (¬4) .
28- ... اللهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ
¬_________
(¬1) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الجنائز، باب: الدعاء للمريض عند العيادة، برقم (3106) ، عن ابن عباس رضي الله عنهما. والترمذيُّ؛ كتاب: الطب، باب: ما يقول عند عيادة المريض، برقم (2083) ، عنه أيضًا. وهو في مسند أحمد، مسند آل العباس، من حديث ابن العباس أيضًا، برقم (2137) .
(¬2) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الأدب، باب: ما يقول إذا أصبح، برقم (5081) ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه. ومن فائدة هذا الدعاء أن من قاله سبعاً كفاه الله ما أهمّه، صادقاً كان بها أو كاذباً. كما في ختام الرواية عينها.
(¬3) متفق عليه، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما؛ أخرجه البخاري؛ كتاب: الدعوات، باب: الدعاءِ عند الكرب، برقم (6345) ، ومسلمٌ؛ كتاب: الذِّكر والدعاء ... ، باب: دعاء الكرب، برقم (2730) . ... وعند أحمد في مسنده (1/91) ، من حديث عليٍّ رضي الله عنه، بلفظ: «لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ، وَتَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ» ، وقد مرَّ قَريبًا. ... - وهو عند الترمذي - وصحّحه - بلفظ «الْحَلِيمُ الْحَكِيمُ» ، كتاب: الدعوات، باب: ما جاء ما يقول عند الكرب، عن ابن عباس رضي الله عنهما، برقم (3435) .
(¬4) أخرجه الحاكم من حديث ابن مسعود، برقم (1875) ، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. اهـ. - أي البخاري ومسلم -. وأخرجه الترمذي؛ كتاب: الدعوات، باب: قول: «يا حي يا قيوم ... » ، برقم (3524) ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه. وقال: هذا حديث غريب.

الصفحة 436