كتاب التحصين من كيد الشياطين

لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ (¬1) .
29- ... اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الأَْحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوْلَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (¬2) .
30- ... اللهُ اللهُ رَبِّي، لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا (¬3) .
31- ... اللهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ: أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاَءَ حُزْنِي، وَذَهابَ هَمِّي (¬4) .
ثم إنه يُستحب للراقي من الكرب أن يُطيِّب نفسَ المريض بإعلامه بنحو قوله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَرَادَ أَنْ تُسْتَجَابَ دَعْوَتُهُ وَأَنْ تُكْشَفَ كُرْبَتُهُ فَلْيُفَرِّجْ عَنْ مُعْسِرٍ (¬5) ، وإِنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا، وَإِنَّ
¬_________
(¬1) أخرجه أبو داود: كتاب: الأدب، باب: ما يقول إذا أصبح، برقم (5090) ، عن أبي بكرة رضي الله عنه. بلفظ: «دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ....» الحديث.
(¬2) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الوتر، باب: الدعاء، برقم (1493) ، عن بريدة رضي الله عنه. وهو عند أحمد، (4/383) ، من حديث مِحْجَن بنِ الأَدْرَع. كما أخرجه ابن خزيمة في صحيحه برقم (724) ، عن محجن أيضًا.
(¬3) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الوتر، باب: في الاستغفار، برقم (1525) ، عن أسماءَ بنتِ عُمَيْسٍ رضي الله عنها. كما أخرجه أحمد في مسنده، مسند النساء، من حديثها أيضًا رضي الله عنها، برقم (27622) .
(¬4) أخرجه أحمد في مسنده؛ مسند المكثرين، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، برقم (4318) ، وقد أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم - في ختام الرواية - إلى الحرص على تعلم هذا الدعاء بقوله: «يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهُنَّ أَنْ يَتَعَلَّمَهُنَّ» .
(¬5) أخرجه أحمد في مسنده، (2/23) ، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وفي المسند أيضًا (3/427) ، من حديث أبي اليَسَر الأنصاري - كعب بن عمرو - رضي الله عنه، بلفظ: «فَلْيُنظِرِ الْمُعْسِرَ، أَوْ لِيَضعْ عَنْهُ» .

الصفحة 437