كتاب التوقيف على مهمات التعاريف

كل التعاريف الخاصة بعلوم الطب والجغرافيا والحيوان والنبات والفلك، والمكاييل والموازين والفرق الإسلامية، وغيرها من التعاريف التي لا غنى عنها لكل باحث ودارس للإسلام في مشارق الأرض ومغاربها.
فالواقع أنه لا غنى لنا لتحديد المعاني الكلية وما تنطوي عليها من قدر مشترك، عن الرجوع قبل كل شيء إلى معاجم اللغة العربية لنستأنس بما دونه اللغويون فيها من وجوه الاستعمال لهذه المعاني. وكثيرا ما لا نجد ضالتنا المنشودة في هذه المعاجم لصعوبتها، فجاء هذا "التوقيف" ليستنبط المعاني المحددة من ثنايا تعريفاتها. فهذا معجم لتحديد المعاني والألفاظ، ومن هنا كان فريدا في نوعه.
مخطوطات التحقيق:
وقد اعتمدت في تحقيقي لهذا الكتاب على المخطوطات التالية:
1- مخطوطة برلين ورقمها. MS. ON. OCT. 1990، وهي كاملة وبخط الرقعة الواضح وتحتوي على 120 ورقة "240 صفحة" ومسطرتها 25 سطرا. وقد جاءت دون حرد أو ذكر لكاتبها، وأرجح أنه بخط المؤلف1. انظر اللوحة "1".
2- مخطوطة دار الكتب المصرية رقم 9784، وهي مكتوبة بخط النسخ الواضح، وهي كاملة وبها 171 ورقة، وكتبت في يوم الأحد 16 جمادى الأولى 1085هـ "بعد خمسين سنة فقط من وفاة المؤلف" بيد محمد القصيري. وقوبلت هذه النسخة في شهر ذي القعدة 1184هـ، ومسطرتها 23 سطرا. انظر اللوحة "2".
3 مخطوطة المكتبة التيمورية رقم 113، وهي بخط النسخ وعدد أوراقها 244،
__________
1 جاء في الهامش في آخر النسخة بخط الثلث الجميل "مات المؤلف سنة اثنتين وعشرين وألف، ذكره ابنه في طبقات الأولياء المسماة بالإرغام، لهما الله تعالى". وفي هذا خلط، فهذا الكتاب للإمام عبد الرءوف المناوي نفسه الذي توفي 1031هـ، أما التاريخ المذكور فهو تاريخ وفاة ابنه زين العابدين انظر المحبي، خلاصة الأثر 2/ 151.

الصفحة 19