كتاب طريق الهجرتين وباب السعادتين - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: المقدمة)

سليمان البعلي الحنبلي غفر اللَّه له ولوالديه وللمصنف ولجميع المسلمين. ووافق الفراغ يوم الأربعاء المبارك تاسع عشرين شهر رمضان المعظم من عام اثنين وسبعين وسعمائة ببعلبك. والحمد للَّه وصلّى اللَّه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلَّم".
ثم كتب بجانب هذه العبارة عن يسارها في الطول: "قابله كاتبه بأصل مصنفه رحمه اللَّه المنقول منه، فصح بحمد اللَّه. غفر اللَّه له ولمن قابل معه وللمصنف والمالك ولمن نظر فيه ودعا لهم، آمين. وفيه تبييضات أكلها الزمان من أطراف الأصل قصرت العبارة عن معرفة مضمونها، فبيضها كما تراها في القريب من آخره. واللَّه المستعان، وهو حسبنا ونعم الوكيل".
والتبييضات التي أشار إليها الناسخ توجد في خمسة مواضع: ٢٠٤/ أ، ٢٠٥/ ب، ٢٠٦/ ب، ٢٠٩/ ب، ٢١١/ أ.
أما الموضع الأول فيتعلق بمسألة أطفال المسلمين، إذ ورد في النسخة: "فقال الإمام أحمد لا يختلف فيهم أحد يعني أنهم في الجنة. وأما أطفال المشركين. . . ". وضع الناسخ إشارة بعد كلمة "الجنة"، وعلق في الحاشية: "وفي حاشية الأصل بخط المؤلف رحمه اللَّه أسطار مصحح على آخرها ذهب الأول منها تأكلًا على طرف الورقة، أخلى الكاتب تحت هذا السطر موضعًا وكتب ما وجد بعده". وكتب بعد بياض سطر: "وحماد بن سلمة وابن المبارك وإسحاق بن راهويه. . . ". والرجوع إلى ق (١١٤/ أ) من المسودة يصدّق ما قاله ناسخ (ف) وذلك أن هذا الاستدراك في ثلاثة أسطر كتبها المؤلف في أعلى الصفحة، فذهب السطر الأول، وما زال السطران الآخران ظاهرين.

الصفحة 65