كتاب تاريخ المدينة لقطب الدين الحنفي

22…وثلثى ذراع، بذراع الملك، وعاش ثلاثة آلاف سنة، ....
(1) واحدى بنات آدم لصلبه، وهى أول من بغى على وجه الأرض فهلكت كانت كل أصبع من أصابعها ثلاثة أذرع في ذراعين ولدت حواء على اثرها قابيل ثم هابيل.
قال ابن قتيبة (2) في تأويل مختلف الحديث ومن العجب أن عوجا كان في زمن (ق3) موسى عليه السلام وله هذا الطول، وكان لفرعون موسى من فسطاط مصر الى أرض الحبشة جبال فيها معادن الذهب والفضة والزبرجد والياقوت طمس الله تعالى عليها فصارت حجارة لقول موسى عليه السلام [كما حكى القرآن الكريم] (ربنا اطمس على أموالهم) (3) وفرعون أول من خضب بالسواد.
ذكر سكنى اليهود الحجاز بعد العماليق
اعلم أن موسى عليه السلام لما أهلك فرعون، وطىء الشام وأهلك من فيها، وبعث بعثا من اليهود الى الحجاز وأمرهم ألا يستبقوا من العماليق أحداً بلغ الحلم فقدموا فقتلوهم…
__________
(1) كلمة غير واضحة بالأصل.
(2) هو عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينورى النحوى اللغوى الكاتب، نزيل بغداد.
قال الخطيب: كان رأساً في العربية واللغة والأخبار وأيام الناس، ثقة ديناً فاضلاً، ولى قضاء الدينور وحدث عن اسحاق بن راهويه وأبى حاتم السجستانى وعنه ابنه القاضى أحمد وابن درستويه.
قال البيهقى: كان كرامياً، قال الحاكم: أجمعت الأمة على أنه كذاب، له عدة مصنفات منها ((اعراب القرآن)) و ((معانى القرآن)) و ((مختلف الحديث)) و ((جامع النحو)) و ((الخيل)) و ((ديوان الكتاب)) و ((خلق الانسان)) و ((دلائل النبوة)) و ((الأنواء)) و ((مشكل القرآن)).
ولد سنة 213 هـ، ومات سنة 271 هجرية.
(3) 88 ك يونس 10.

الصفحة 22