كتاب تاريخ المدينة لقطب الدين الحنفي

33…عن على (1) رضى الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أتانى جبريل عليه السلام فقلت له يا جبريل من يهاجر معى؟ قال أبو بكر، وهو يلى أمتك من بعدك لأنه افضل أمتك)) (2).
وفي صحيح البخارى (3) من حديث الهجرة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال للمسلمين (انى رأيت أمر هجرتكم ذات نخل بين لابتين وهما الحرتان)) (4).
وفي الصحيحين من حديث أبى موسى الأشعرى (5) رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ((رأيت في المنام أنى أهاجر من مكة الى أرض بها نخل فذهب وهلى الى انها اليمامة أو هجر فاذا هى المدينة بيثرب)).
فلما ذكر النبى صلى الله عليه وسلم هذا المنام لأصحابه هاجر من هاجر منهم قبل المدينة ورجع عامة…
__________
(1) هو أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضى الله عنه أبو الحسن الهاشمى قاضى الأمة وفارس الاسلام، جاهد في الله حق جهاده فنهض بأعباء العلم والعمل واستشهد في رمضان سنة 40 هـ، وسنه ستون عاما.
(2) ورد في صحيح البخارى باب خمس أو مغازى 14، ونفقات 3، وفرائض 3، واعتصام 5، وسنن أبى داود باب امارة 19، وسنن الترمذى باب السير 44، والمسند للامام أحمد 1/ 208 - 209.
(3) هو أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة الجعفى مولاهم، روى عن الامام أحمد وابراهيم بن المنذر وابن المدينى وآدم بن أبى اياس وقتيبة وخلق، وعنه مسلم والترمذى وابراهيم الحربى وابن أبى الدنيا وأبو حاتم والمحامى والغريرى ومنصور بن محمد السفى، وله عدة مصنفات منها الجامع الصحيح، والتاريخ الكبير، والأدب المفرد والقراءة خلف الامام.
ولد سنة 194 هـ، ومات سنة 256 هـ.
(4) كذلك ورد في سنن النسائى.
(5) هو أبو موسى الأشعرى عبد الله بن قيس، استعمله النبى صلى الله عليه وسلم مع معاذ على اليمن، ثم ولى لعمر الكوفة والبصرة، وكان عاملاً صالحاً تالياً صالحاً لكتاب الله، اليه المنتهى في حسن الصوت بالقرآن، حدث عنه طارق بن شهاب وابن المسيب وخلق، وقال أبو اسحاق: سمعت الأسود يقول: لم أر بالكوفة اعلم من على وأبى موسى.
مات سنة 44 هـ.

الصفحة 33