كتاب تاريخ المدينة لقطب الدين الحنفي

34…من كان هاجر بأرض الحبشة الى المدينة، وكان أول من هاجر الى الحبشة حاطب بن عمرو (1) وقيل عبد الله بن عبد الأسد بن هلال (2)، وأول مولود في (ق16) الاسلام بأرض الحبشة عبد الله بن جعفر بن أبى طالب (3).
وتجهيز أبو بكر رضى الله عنه قبل المدينة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: على رسلك فانى أرجو أن يؤذن لى، فقال أبو بكر رضى الله تعالى عنه وهل ترجو ذلك بأبى أنت وأمى؟ قال: نعم، فحبس أبو بكر نفسه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصحبه وعلف راحلتين كانتا عنده الخبط أربعة أشهر.
وقالت عائشة رضى الله عنها: بينما نحن يوما جلوس في بيت أبى بكر رضى الله عنه في حر الظهيرة قال قائل لأبى بكر هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم متقنعا في ساعة لم يكن يأتينا فيها، قال أبو بكر: فدا له أبى وأمى والله ما جاء به في هذه الساعة الا أمر.
قال: فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن له، فدخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبى بكر أخرج من عندك، فقال أبو بكر رضى الله عنه انما هم أهلك بأبى أنت وأمى.
قال: فانى قد أذن لى في الخروج (ق17) فقال أبو بكر: الصحبة يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم، قال أبو بكر: فخذ بأبى أنت يا رسول الله احدى راحلتى هاتين.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بالثمن.
قالت عائشة رضى الله عنها فجهزناهما أحسن الجهاز وصنعنا لهم سفرة في جراب،
__________
(1) هو حاطب بن أبى بلتعة بن عمرو بن عمير بن سلمة بن صعب اللخمى حليف بنى أسد بن عبد العزيز، قديم الاسلام، روى عنه على بن أبى طالب رضى الله عنه في اعتذاره عن مكاتبة قريش.
مات سنة 30 هـ، وله سبعون عاما.
(2) هو عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر مخزوم المخزومى، أبو سلمة المكى، أمه برة بنت عبد المطلب، وكان أخا النبى صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، وهاجر الهجرتين وشهد بدراً.
توفى بالمدينة في حياة النبى صلى الله عليه وسلم مرجعه من بدر فتزوج النبى صلى الله عليه وسلم بزوجته أم سلمة، مات سنة 3 هـ.
(3) هو عبد الله بن جعفر بن أبى طالب الهاشمى، روى عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن أمه أسماء بنت عميس وعمه على بن أبى طالب وعثمان وعمار بن ياسر، كان عبد الله بن جعفر بن أبى طالب جواداً ممدحاً.
مات سنة 80 هـ، وقيل سنة 82 هـ، وقيل أيضاً سنة 84 هـ.

الصفحة 34